السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كارثة جوية كادت أن تقع بين طائرة مدنية بريطانية وأخرى عسكرية اسرائيلية

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 14:36 )
بيت لحم- معا- كشفت اسرائيل اليوم الثلاثاء النقاب عن حادث تصادم كاد أن يقع بين طائرة ركاب بريطانية أقلعت من مدينة شرم الشيخ وطائرة عسكرية اسرائيلية من طراز اف 16.

وقال موقع هارتس الالكتروني الناطق بالعبرية إن الطائرة البريطانية أقلعت من مطار شرم الشيخ الشهر الماضي في طريقها الى أوروبا ولكنها انحرفت عن مسارها، ودخلت الاجواء الاسرائيلية عن طريق الخطأ متوغلة فيها مسافة 13 ميلا، وفي هذه الاثناء كان الطائرات الحربية الاسرائيلية تقوم بعمليات تنفيذية في المنطقة الواقعة ما بين شرم الشيخ- طابا عبر صحراء سيناء وصولا الى غرب الحدود المصرية الاسرائيلية.

وأضاف الموقع أن الطائرة المدنية البريطانية التي كانت تحت سلطة المراقب الجوي المصري، كادت ان تصطدم بالطائرة الحربية الاسرائيلية التي لم تلحظ وجودها في المنطقة، لولا تدخل المراقب الجوي الاسرائيلي في آخر لحظة الذي أبلغ الطائرة الحربية بوجود المدنية في آخر ثانية تقريبا من الاصطدام المحقق الأمر الذي منع كارثة جوية وحال دون مقتل المئات من المسافرين.

وقال سلاح الجو الاسرائيلي إنه بخطورة بالغة للواقعة، الامر الذي حدا بقائده للاعلان عن تشكيل لجنة تحقيق خاصة لاستخلاص العبر ولتفادي تكرار مثل هذه الحادثة الخطيرة.