الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خمس سفن حربية أميركية تتوجه إلى لبنان للمساعدة في إجلاء الرعايا الأميركيين

نشر بتاريخ: 19/07/2006 ( آخر تحديث: 19/07/2006 الساعة: 01:09 )
معا- أصدرت وزارة الدفاع الأميركية أوامر إلى خمس سفن حربية بالتوجه إلى لبنان للمساعدة في إجلاء آلاف الرعايا الأميركيين المحتجزين هناك.

وفي هذا الصدد قال نيكولاس بيرنز وكيل وزارة الخارجية: "ما يتعين علينا فعله في مثل هذه الظروف هو اتخاذ إجراءات عاجلة لاستئجار سفن، وذلك ما نحاول فعله، وهو أيضاً ما يفعله حالياً الفرنسيون وبعض الحكومات الأخرى. ونحن نتخذ هذه الإجراءات من أجل المواطنين الأميركيين. والمشكلة التي تواجهنا في لبنان هي أننا لا نعرف عدد الراغبين منهم في المغادرة".

وأوضح بيرنز أنه تم بالفعل استئجار السفينة The Orient Queen كما سيتم استئجار سفن أخرى لهذا الغرض: "وهناك سفن أخرى في طريقها إلى لبنان، ووزارة الدفاع تتعاون معنا هنا في وزارة الخارجية لتوفير الحماية للسفن المتوجهة إلى هناك. وأعتقد أنكم سترون مزيداً من هذه الإجراءات خلال الأيام القليلة القادمة".

وأوضح بيرنز أن وزارة الخارجية على اتصال مع رعاياها في لبنان: "طلبنا من الأميركيين تسجيل أسمائهم لدى السفارة عبر شبكة الإنترنت. وقد سجَّل حوالي 15ألفاً منهم أسماءهم حتى الآن، بينهم ثلاثة آلاف سجلوا خلال الأيام القليلة الماضية. ونحن نحاول أن نكون على اتصال مع هؤلاء الأشخاص إما عن طريق الهاتف أو الإنترنت لمعرفة أماكن إقامتهم وكيفية مساعدتهم لنقلهم إلى أماكن يستطيعون منها ركوب السفن أو المروحيات للخروج من لبنان".

وأكد بيرنز أن وزيرة الخارجية تعتزم التوجه إلى المنطقة قريباً: "تعتزم وزيرة الخارجية الذهاب إلى المنطقة ولكنها لم تحدد بعد موعداً لتلك الزيارة التي ستتم قريباً. والسبب في هذه الزيارة هو أن للولايات المتحدة نفوذاً ومصالح في هذه المنطقة".