الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

ارتفاع عدد الشهداء في الضفة وغزة الى 16: اخرهم مقاوم من القسام ومواطنة متأثرة بجراح اصيبت بها امس في المغازي

نشر بتاريخ: 19/07/2006 ( آخر تحديث: 19/07/2006 الساعة: 04:27 )
نابلس- غزة- معا- استمرت الغارات الاسرائيلية المتتابعة على مناطق مختلفة من قطاع غزة، وابرزها على مخيم المغازي وسط القطاع.

واستشهد مقاوم من القسام يدعى يوسف حسن اللي 24 عاما بشظايا صاروخ اطلقته طائرة استطلاع اسرائيلية بعد منتصف الليل، فيما اعلنت مصادر طبية في مشفى الشفاء بمدينة غزة عن استشهاد المواطنة حنان العروقي 37 عاما متاثرة بجراح اصيبت بها مساء امس الاربعاء في غارة اسرائيلية ادت الى استشهاد اثنين اخرين من المواطنين .

وكان مواطنان فلسطينيان قد استشهدا، واصيب 25 اخرين في غارة شنتها طائرة استطلاع على تجمع للمواطنين في مخيم المغازي في المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة, فيما سقط شهيدان اخران وهما عمر ابراهيم محمد 26 عاما, وشادي الكيلاني 20 عاما خلال المواجهات في مدينة نابلس .

وأفادت مصادر طبية لوكالة معا في مستشفى شهداء الاقصى ان المستشفى استقبلت 3 شهداء و ثمانية اصابات بحالة الخطر الشديد و 17اصابة اخرى مشوهة نتيجة بتر في الاطراف وحروق متفرقة في انحاء الجسم

واكد خالد راضي الناطق الاعلامي لوزارة الصحة ارتفاع عدد الشهداء في مخيم المغازي الي 7 شهداء و ارتفاع عدد الجرحي ليصل الى 90 بينهم 22 طفل و ثمانية حالات في حالة الخطر الشديد .

من جهتها اكدت مصادر طبية في نابلس ان الشهيدان عمر, اصيب برصاصة استقرت في صدره خلال المواجهات التي اندلعت في محيط المحافظة وسط المدينة,في حين استشهد الشاب شادي الكيلاني 20 عاما متأثرا بجراحه التي اصيب بها خلال المواجهات مساء اليوم في المدينة.

وبهذا يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية وقطاع غزة الى 13 شهيدا واكثر من 100جريح .

وكان ستة مواطنين فلسطينيين استشهدوا واصيب العشرات برصاص قوات الاحتلال التي توغلت اليوم في مخيم المغازي وسط قطاع غزة, فيما اصيب خمسة جنود اسرائيليين بجراح وصفت جراح اثنين منهم بالخطيرة.

وافاد مراسلنا ان سائد قنديل (21عاما) من كتائب القسام استشهد بنيران قوات الاحتلال التي توغلت في المخيم فيما استشهد محمد ابو شعيبة 21عاما بصاروخ اطلقته طائرة استطلاع اسرائيلية.

واعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد محمد عمر البشيتي 25 عاما من افراد الامن الوطني وعمر ابو محيسن 25 عاما وهو شقيق لثلاثة شهداء, والفتى علي كامل النجار( 18عاما) واحمد عوض النعامي 18 عاما وعطية روحي ابو عبدو 25 عاما واصابة اكثر من40 فلسطينيا بينهم المسعف انور ابو هولي الذي بترت ساقه وبذلك يكون عدد شهداء المغازي خلال يومين هو 9 شهداء حسب ما افاد معاوية حسنين مدير الاسعاف والطواريء في وزارة الصحة.

وافاد شهود عيان ان عشرات الدبابات الاسرائيلية توغلت شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة بعد وقت قصير من دخول القوات الخاصة معززة بالجرافات التي قامت بهدم ثلاثة منازل على الاقل وجرفت عشرات الدونمات الزراعية, كما قامت باطلاق صاروخ نحو مسجد ياسر ابو هولي ما ادى الى اصابته باضرار.

وقال مصدر اسرائيلي انه اصيب خمسة جنود على الاقل في الاشتباكات التي جرت في مخيم المغازي.

هذا واعلنت كتائب القسام ان مجاهديها اصابوا اربعة جنود بين قتيل وجريح في العملية.

وتفجر اطلاق كثيف للنيران حول مخيم المغازي للاجئين بعد أن عبرت قوات اسرائيلية الحدود الى المنطقة قبل الفجر, ما ادى الى سقوط شهيدين وجرح 20 على الاقل بجروح بينهم خمسة اطفال.

وارتفعت حصيلة شهداء العملية العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال على نابلس منذ فجر اليوم الى خمسة شهداء, واكثر من 50 جريحا, بعد ان حاصرت القوات الاسرائيلية مبنى المقاطعة الذي يضم اجهزة الامن الوطني والوقائي والشرطة الخاصة.

وذكرت المصادر الفلسطينية أن الطواقم الطبية تمكنت من اخراج ثلاثة جثامين لشهداء سقطوا برصاص قوات الاحتلال من داخل المقاطعة, الا أن قوات الاحتلال احتجزت الجثامين والطواقم الطبية في مبنى وزارة الصحة المجاور الذي حولته الى ثكنة عسكرية ومركز اعتقال بهدف التحقق من هويات الشهداء الذين يرجح ان يكونوا من افراد الاجهزة الامنية.

فيما استشهد شابان اخرين احدهما متاثرا كان قد أصيب بها مساء اليوم وهو الشاب شادي زيد الكلاني 18 عاما متاثرا بجروح اصيب بها فى منطقة الراس والشاب عمر ابراهيم محمد 26 عاما من سكان مدينة أريحا برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في مدينة نابلس بالقرب من مقر المقاطعة .

وقالت عنان الاتيرة مسؤولة الطوارئ في الهلال الاحمر الفلسطيني لـ "معا": إن ثلاثة شهداء فلسطينين تم تسلمهم من قبل الهلال الاحمر الفلسطيني فى منطقة الحرش الواقع خلف المحافظة.

وأضافت مسؤولة الطوارئ أن عشرات الاعيرة النارية وجدت داخل أجساد الشهداء, تركزت في المنطقة العلوية من الجسم, مؤكدة ان الجيش الاسرائيلي ترك الجرحى ينزفون لساعات طويلة قبل ان يسمح للهلال الاحمر بالوصول اليهم ما ادى الى استشهادهم.

وأكدت الاتيرة ان الجيش الاسرائيلي استولى على جثامين الشهداء واحتجزها في مقر وزارة الصحة الفلسطينية.

وافادت مصادر طبية ان عدد الجرحى زاد على 50 جريحا عرف منهم الفتى معاذ كاظم حسيبة ( 14 عاما) الذي اصيب بجراح خطرة في الراس ونقل الى مستشفى الاتحاد للعلاج, ومحمود محمد ابو قضامة ( 17عاما) الذي اصيب برصاصة في الخاصره اليمنى وحالته خطيره جدا ويخضع لعملية جراحية, والدكتور غسان حمدان مدير الاغاثة الطبية في نابلس الذي اصيب برصاصة في قدمه, وسائق الاسعاف جرير قناديلو الذي اصيب برصاصة في القدم, ومراسلة قناة الحرة فاتن علوان التي اصيبت برصاصتين في القدم والخاصرة, ومصور الجزيرة وائل طنوس الذي اصيب برصاصة في القدم.

كما عرف ايضاً من بين الجرحى: سامح حسن عبد اللطيف خضر ( 12 عاما) عيار معدني بالصدر, ايمن محمود داوود ششتري ( 20 عاما) عيار معدني باليد اليمنى, معتز زياد محمود سليمان ( 12 عاما) اصطدام بالارض خلال المواجهات, مفيد سمير عبد الفتاح عبد الله ( 24 عاما) عيار معدني بالقدم اليمنى, خالد نمر خالد رواجبه ( 20 عاما) من روجيب عيار معدني بالقدم اليمنى, ابراهيم محمود عبد الرحمن ( 24 عاما) حجر بالراس, امجد نهاد حسن دويكات ( 28 عاما) من عسكر البلد عيار معدني باليد اليمنى والظهر, اياد عوض دويكات ( 25 عاما) من بلاطه البلد عيار معدني بالقدم اليمنى, تيسير جمعة عبد الرحيم بدوي ( 32 عاما) من نابلس عيار معدني بالقدم اليمنى, عميد عماد علي خضرية ( 20 عاما) من نابلس عيار معدني بالقدم اليسرى, عماد فتحي نمر ناصر ( 28 عاما) من نابلس عيار معدني بالظهر, انس هشام عبد اللطيف الاشقر ( 12 عاما) عيار معدني بالظهر,

وتجمع الالاف من اهالي افراد الامن والسجناء المحاصرين في المقاطعة في منطقة مجاورة للمنطقة التي تحاصرها قوات الاحتلال وتمنع وصول الاهالي اليها, حيث ينتاب القلق الاهالي على حياة ابنائهم.

وارتفعت حصيلة المعتقلين الى اكثر من 150 معتقلاًمعظمهم من رجال الامن الوطني الفلسطيني الذين كانوا يتواجدون داخل المحافظة و تم اخراجهم من داخل مبنى المقاطعة والسجن التابع لها.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال معززة بعشرات الدبابات والجرافات العسكرية قد اقتحمت مدينة نابلس من كافة المحاور وسط اطلاق نار كثيف, وحاصرت مبنى المقاطعة القديم والسجن التابع لها, مطالبة- عبر مكبرات الصوت- افراد الامن الفلسطينيين باخلاء المبنى والسجن بحجة ان مطاردين يختبئون فيه.

وذكرت المصادر الفلسطينية ان الشرطي محمود بشارات ( 27 عاماً) اصيب برصاص القوات التي اقتحمت السجن بينما كان واقفا على بوابته, دون أن يتم التاكد من طبيعة اصابته.

وأضاف المراسل أن قوات الاحتلال قامت من حين لاخر باطلاق النار باتجاه مقر المقاطعة المحاصر ما ادى الى اصابة رجل الامن بشارات بعيار ناري في الفخذ, دون ان تتمكن طواقم الاسعاف من الوصول اليه لنقله الى المستشفى.

وافاد مراسلنا ان اكثر من 50 الية عسكرية و3 دبابات حاصرت السجن, وفرضت حظر التجول على المنطقة الممتدة لمسافة كيلو متر حول المقر المحاصر, ومنعت الصحافيين وسيارات الاسعاف من دخول تلك المنطقة.

وذكر شهود عيان ان جميع من بداخل مبنى المقاطعة والسجن, اضطروا الى تسليم انفسهم تحت تهديد السلاح, حيث اجبرهم الجنود على نزع ملابسهم قبل أن يقوموا باقتيادهم الى مبنى وزارة الصحة القريب من السجن والذي حوله الجنود الى مركز تحقيق.

هذا وهدمت جرافات الاحتلال مبنى الامن الوقائي المكون من ثلاثة طوابق والمحاذي لمبنى المقاطعة اضافة الى تحطيم الواجهة الغربية لمبنب وزارة الداخلية الفلسطينية القريب من المكان وتحطيم ثلاثة سيارات تابعة للاجهزة الامنية الفلسطينية .

وحذرت قوات الاحتلال الاسرائيلي السلطة الفلسطينية من أنها ستقوم بقصف المقاطعة فى حال لم يسلم المطلوبين الفلسطينين الموجودين فى المقاطعة انفسهم التى تقول اسرائيل انهم يختبؤون داخلها خلال الساعات القليلة القادمة .

واطلقت الدبابات الاسرائيلية زخات من الرشاشات الثقيله اضافة الى عدد من المدفعية باتجاه المحافظة مساء اليوم فى محاوله لترهيب المواطنين الذين يتجمعون فى محيط المقاطعة .

الجدير بالذكر ان هذا الاجتياح الواسع والمتواصل ياتي عقب مقتل جندي اسرائيلي واصابة 6 اخرين بجروح مختلفة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت قوة عسكرية راجلة في البلدة القديمة وسط نابلس امس الاول.

وكان من بين الجرحى حينها الجنود نجل يائير نافيه قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال والمعروف بانه شن عملية اختطاف النائب احمد سعدات ورفاقه في اريحا .
ويشهد قطاع غزة تحليقا مكثفا للطائرات التي تطلق نيران رشاشاتها باتجاه منازل المواطنين في مخيم المغازي, ووقوع اشتباكات عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال .

وياتي هذا التوغل بعد يوم من انسحاب الدبابات من داخل بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة حيث خلفت 7 شهداء وعشرات الجرحى والحقت اضرارا جسيمة في الممتلكات العامة والبنية التحتية للبلدة قدرت بملايين الدولارات.

كما ياتي هذا العدوان المتواصل على قطاع غزة عقب العملية الفدائية التي نفذها رجال المقاومة في 25 حزيران في معبر كيرم ابو سالم واسفرت حينها عن قتل جنود واسر اخر .

واستشهد حوالي 90 فلسطينيا في الهجوم الاسرائيلي في غزة وقصفت طائرات اسرائيلية ايضا مبان للحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس ودمرت جسورا وطرقا ومحطة للكهرباء.