الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فرنسي من جمعية نونتير ينهي زيارته لمركز يافا الثقافي ويطلع على معاناة المواطنين في نابلس ومخيمها

نشر بتاريخ: 19/07/2006 ( آخر تحديث: 19/07/2006 الساعة: 10:34 )
نابلس-سلفيت-معا- أنهى وفد فرنسي برئاسة ماري كلير رئيسة جمعية نونتير - نابلس، اليوم زيارته لمركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، استغرقت ثلاثة أيام ضمن جولة قام بها في مدن الضفة الغربية بهدف دعم مقاومة الشعب الفلسطيني.

وكان في استقبال الوفد رئيس وأعضاء مجلس إدارة مركز يافا الثقافي، حيث رحب تيسير نصر الله رئيس المركز بالوفد الضيف، واستعرض أمامه النشاطات التي يقدمها المركز للمواطنين والتحديات المحيطة بالقضية الفلسطينية عموماً، وقضية اللاجئين الفلسطينيين على وجه الخصوص.

والتطرق نصر الله للتصعيد العسكري الإسرائيلي ضد قطاع غزة ولبنان، واستهداف المدنيين والبنية التحتية والمنشآت الاقتصادية والحيوية في البلدين، بهدف إحداث أكبر قدر ممكن من الخسائر البشرية والمادية.

وقدّم بيير إيف سالينغ من جمعية نونتير - فلسطين نبذة عن نشأة حركة التضامن الفرنسية لدعم مقاومة الشعب الفلسطيني، والتي قامت بتنظيم نشاطات تضامنية في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال:" أنّ سبب قدوم الوفد لزيارة فلسطين هو تصوير فيلم وثائقي لمرحلة ما بعد الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأخيرة، وإجراء مقابلات مع شباب فلسطينيين بهدف عرضه في فرنسا".

وعلى هامش الزيارة نظّم مركز يافا الثقافي جولة ميدانية للوفد في مخيم بلاطة والبلدة القديمة بنابلس، اطلع خلالها الوفد الضيف على حجم المعاناة التي يعيشها المواطنين الفلسطينيين جرّاء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وزار الوفد كنيسة بئر يعقوب، والتقى بالحاج أبو محمود المسكاوي من سكان مخيم بلاطة كشاهد عيان على النكبة الفلسطينية، وما تعرض له اللاجئون الفلسطينيون منذ عام 1948 وحتى الآن ، كما التقى الوفد بممثلي فصائل العمل الوطني والإسلامي في مخيم بلاطة واستمع منهم عن شرح وافي عن علاقة التنسيق والوحدة بين الفصائل وعن رأيهم بالواقع السياسي الراهن والتطورات التي تشهدها المنطقة.

واطلع الوفد على نشاطات المركز وشاهدوا عرضاً لفرقة "عائدون" للفنون الشعبية والمسرحية وفيلم "حلم نور" الذي أنتجه مركز يافا.

كما قام الوفد بزيارة تضامنية لعائلة النائب الأسير حسام خضر، رئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين قابلوا خلالها أفراد عائلته واستمعوا لشرح عن ظروف اعتقاله في العزل، حيث أشادوا بصموده وصمود كافة أسرى الحرية الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال ووجهوا التحية لهم، مؤكدين على ضرورة الإفراج عنهم.