الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ردود الفعل الرسمية والشعبية في اليونان إزاء العدوان الاسرائيلي على فلسطين ولبنان

نشر بتاريخ: 19/07/2006 ( آخر تحديث: 19/07/2006 الساعة: 17:26 )
بيت لحم- معا- أعربت وزيرة الخارجية اليونانية السيدة دورا باكوياني اليوم عن عدم رضا حكومتها الكامل عن محتوى بيان وزارء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي صدر يوم امس في بروكسل، وقالت الوزيرة ان اليونان كانت ترغب في ان يتضمن البيان مطالبة واضحة وصريحة ومباشرة بوقف اطلاق النار في لبنان .

وأضافت الوزيرة "ان اليونان ودول اخرى طالبت شركائها الاوروبيون بتبني موقف اقوى لكن دولاً لم تسميها عارضت ذلك مما أدى الى اصدار بيان ضعيف حفاظاً على الوحدة في الموقف الاوروبي ..

كما صرح الناطق بلسان وزارة الخارجية اليونانية ان بلاده غير راضية عن محتوى بيان الدول الثمانية وكذلك عن مجرى الامور في مجلس الامن الدولي بشأن الازمة في الشرق الاوسط.

من جهته اعلن رئيس الاشتراكية الدولية، رئيس حزب الباسوك اليوناني السيد جورج باباندريو بعد اجتماع مجلس رئاسة الاشتراكية الدولية، عن مبادرة تتضمن اربع نقاط لمعالجة التصعيد في الشرق الاوسط وهي: اطلاق سراح الاسرى من الجانبين، وقف اطلاق النار، عقد مؤتمر اقليمي واحياء عملية السلام بهدف اقامة دولة فلسطينية مستقلة .

وقد أصدرت عشرات النقابات والمنظمات والبلديات والاندية ولجان السلام في اليونان بيانات ادانة للعدوان الاسرائيلي وتضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني وتم تنظيم مسيرات ومظاهرات في أثينا وسالونيك احتجاجاً على العدوان الاسرائيلي ومن المقرر ان تنطلق مساء اليوم مظاهرة كبيرة من امام السفارة الامريكية للتوجه الى السفارة الاسرائيلية ..

هذا وسيقوم وفد عن الحزب الشيوعي اليوناني بزيارة تضامنية الى فلسطين يوم الخميس القادم كما تبنت الصحف اليونانية بأغلبيتها الساحقة موقفاً قوياً ضد العدوان الاسرائيلي على غزة ولبنان ..