الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلفزيون اسرائيل يكشف صورا نادرة لمفاعل نووي في الجليل

نشر بتاريخ: 23/10/2010 ( آخر تحديث: 24/10/2010 الساعة: 12:50 )
بيت لحم- معا- كشف التلفزيون الاسرائيلي "القناة الثانية" صورا نادرة لأحد أكثر المواقع الأمنية حساسية في اسرائيل، وهو المفاعل النووي في وادي الصرار- شوريك في الجليل، الذي تجري فيه وفق المصادر الاسرائيلية الأبحاث النووية على اهداف مدنية فقط. وهي المرة الاولى التي يسمح فيها للاعلام بتصوير مفاعل نووي اسرائيلي.

وأكد مراسل القناة للشؤون العسكرية روني دانيئيل، أنه على الرغم من السماح للقناة بإعداد تقرير عن المفاعل لكن المخفي يبقى أكثر من المكشوف، مضيفا أن الأبحاث العلمية النووية التي تتم في المفاعل ليست للأهداف المدنية فقط بل لأهداف عسكرية ايضا.

وحذر مدير المفاعل بان هناك تراجعا في اقبال الشباب الإسرائيلي على دراسة الهندسة النووية، إذ تم اغلاق كلية الهندسة النووية في معهد التخنيون لقلة الإقبال عليه.

وقالت احدى الباحثات في المفاعل: "إن مهمة المفاعل هي متابعة النشاطات التي تجري تحت الأرض في العالم ورصد التجارب النووية"، وأوضحت أنه بإمكان المفاعل رصد التجهيزات الكورية الشمالية لإجراء تجربة نووية، على سبيل المثال، وحتى قبل حدوثها، من خلال التقاط اشارات وموجات أرضية، متأملة ان يتم المفاعل من رصد اية تجربة نووية ايرانية حال حدوثها.

وقال باحث اخر في المعهد: "إنه يتم تطوير وسائل متطورة للعثور على المتفجرات".