الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك يدعم قانون المواطنة ويدعو لسحب الجنسية الاسرائيلية بهدف الردع

نشر بتاريخ: 26/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 08:02 )
بيت لحم- معا- اعرب المستشار القضائي لجهاز الشاباك الاسرائيلي الذي يحظر القانون نشر اسمه خلال نقاش جرى اليوم " الثلاثاء" في اطار مناقشة اقتراح عضو الكنيست عن حزب اسرائيل بيتنا " دودو ورتام " الخاص بقانون المواطنة والولاء عن تأييد الشاباك لقانون المواطنة مؤيدا سحب الجنسية من اشخاص يدانون باعمال " عدائية " وذلك من باب الردع .

وقال المستشار " ان صلاحية سحب الجنسية تحمل في طياتها عامل ردع فيما تعلق بالاحداث المتطرفة التي تمس بالامن مستطردا بان صلاحية سحب الجنسية يجب ان تكون بصورة او بأخرى في يد المحكمة .

ويقضي الاقتراح الذي قدمه عضو المنيست المذكور بمنح صلاحية سحب الجنسية والمواطنة وحرمان الشخص المستهدف من كل الامتيازات للمحكمة او اية جهة ادارية اخرى خاصة في حالات ادانة الشخص بالتجسس وذلك بهدف ردع المواطنين ومن يقيمون في الدولة بشكل دائم " مثل سكان القدس" وردعهم عن التفكير في الاشتراك او تقديم المساعدة لاية منظمة "ارهابية " تنوي تنفيذ عمليات "ارهابية " داخل اسرائيل .

وقال عضو الكنيست " روتام خلال النقاش بان القانون المذكور جاء لايجاد حل لوضع يكون فيه عضو كنيست خائنا ويستمر في ذلك الوقت بالانتماء اليها كمواطن وعضو كنيست ".

واضاف روتام موجها كلامه لاعضاء لجنة القانون " المحكمة هي صاحبة صصلاحية سحب الجنسية كونها الجهة الوحيدة في اسرائيل التي تحدد االعقوبة هل انتم لا تثقون بالمحكمة ".

وذكر موقع صحيفة هارتس ان هذا الاقتراح ينظر اليه على انه يستهدف العرب في اسرائيل

وقال وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي "كل من يخون الدولة سيفقد جنسيته".