السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من إقليم الباسك في إسبانيا يزور جامعة النجاح الوطنية ويطلع على معاناة مدرسيها وطلبتها

نشر بتاريخ: 22/07/2006 ( آخر تحديث: 22/07/2006 الساعة: 15:32 )
نابلس- سلفيت- معا- قام وفد تضامني يضم عدداً من المدرسين والعاملين في مجال حقوق الإنسان من مؤسسات مختلفة في أسبانيا بزيارة لجامعة النجاح الوطنية.

وكان في استقبال الوفد الأستاذ سائد أبو حجلة مدير دائرة العلاقات العامة الذي قدم شرحاً حول الانتهاكات الإسرائيلية للحق في التعليم والحريات الأكاديمية الفلسطينية والظروف القاسية التي يعاني منها الطلاب والأساتذة نتيجة الحصار المفروض على مدينة نابلس والآثار النفسية التي تخلفها عملية اجتياز الحواجز الإسرائيلية بشكل يومي وانعكاس ذلك على الحياة الأكاديمية للطلبة.

وقال أبو حجلة:" إن حجم المعاناة كبير، حيث استشهد عدد كبير من الطلبة والأساتذة بالإضافة لاعتقال العشرات من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية خلال السنوات الست الماضية".

كما قدم الأستاذ أبو حجلة شرحاً عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الطلبة, مما دفع الجامعة لمنح مزيد من القروض للطلبة, والتي شكلت عبئاً كبيراً على ميزانية الجامعة ومصادرها المالية التي يمكن استخدامها في عملية التطوير.

وتطرق إلى الوضع السياسي الراهن والإجراءات الأحادية الجانب التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي من بناء جدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي وإنشاء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية.

وأضاف أبو حجلة أن الجامعة استطاعت أن تحقق إنجازات كبيرة تمثلت في افتتاح الحرم الجامعي الجديد وعدد من المراكز العلمية والحصول على العديد من الجوائز العلمية.

كما تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون مع الجامعات في إقليم الباسك واسبانيا بشكل عام.

وفي سياق النقاش مع الوفد الضيف استفسر الأستاذ أبو حجلة عن الأوضاع في إقليم الباسك وما توصلت إليه المساعي المختلفة للوصول لصيغة توافق مع الحكومة الاسبانية لضمان حق تقرير المصير لسكان الإقليم.