الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بمركز إنسان لدراسات الجندر ضمن فعاليات المنتدى التربوي

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 21:48 )
القدس - معا - عقد مركز "انسان" ضمن فعاليات المنتدى التربوي العالمي في فلسطين ورشة عمل يوم السبت الماضي بعنوان "النوع الاجتماعي والتربية والتعليم" في قاعة المؤتمرات في الجامعة، بحضور جمع من طلبة وموظفي الجامعة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي.

بدأت الورشة بكلمة ترحيبية القتها رئيسة المركز د.فدوى اللبدي معرفة فيها بالمنتدى التربوي العالمي الذي يأتي تضامنا مع الشعب الفلسطيني ويعقد لاول مرة في فلسطين، حيث ان طبيعة المنتدى تركز على قضايا تروية اجتماعية وتم اختيار المؤتمر لهذا العام تحت شعار التربية من اجل التغيير وتحرير العقل.

وبينت الدكتورة ان المنتدى يشكل فضاء رحبا لتبادل الخبرات والتجارب، بعد تقديم موجز عن المنتدى ادارة الجلسة د.ريما النجار مرحبة بالحضور من طلبة ومدرسين ومدرسات مشيرة الى ان المنتدى يعد فرصة لتيادل الخبرات مع الاخرين ولدعم الشعب الفلسطيني.

ثم تم تقديم اوراق العمل في الورشة حيث قدمت أ. رانيا عرفات ورقة حول تجربة تدريس الجندر في جامعة القدس عرضت فيها تجربتها في تدريس المساق والصعوبات التي واجهت المركز في بداية تدريس المساق، وبينت ان التفاعل مع الطلبة والمجتمع يبدأ من الطلبة الذين ينقلون التغيير الى اسرهم ومن ثم مجتمعاتهم.

بعد ذلك قدمت أ. نفلين ناصر ورقة بعنوان: تعليم المراة الفلسطينية والنوع الاجتماعي مبينة فيها مراحل تعليم المراة الفلسطينية تاريخيا وانتقالها الى المشاركة المجتمعية وتأثير ذلك على المجتمع والاسرة، ونقلت الحضور في تسلسل زمني الى اهم مراحل مشاركة المراة الفلسطينية في المجتمع بكافة المجالات ومبينة ان دورها لا يقتصر على التربية في النطاق الخاص.

بعذ ذلك قدمت أ. مها سلامه ورقة بعنوان: جدار الفصل العنصري يسرق مدرستنا وهي عبارة عن تجربة لمعلمة في مدرسة صلاح الدين الاساسية في قرية عناتا, والتجربة مع عنف الاحتلال اثناء بناء جدار الفصل العنصري

وبينت سلامه معاناة الطلبة والمدرسات اليومية من عنف الاحتلال وسيطرته على المدرسة وتدخله في مسيرة الحياة اليومية للطلبة مما شكل لهم هاجسا من الرعب ووكيف تعاملوا معه في مسيرتهم اليومية, وبينت ان الفلسطينيين قادرون على مقاومة الاحتلال بكافة اشكاله وانواعه, والمردسة نموذجا لصمود الشعب

واخير عرضت أ. لمى قصاص ورقة حول: دور التعليم الجامعي في ترسيخ مفاهيم النوع الاجتماعي وتاثير ذلك على العلاقات الاسرية لطلبة مساق النوع الاجتماعي في جامعة القدس, وبينت قصاص ان الورقة التي تعمل عليها تبين تاثير مفاهيم النوع الاجتماعي على علاقات الافراد داخل الاسرة والمجتمع, مبينة دور المراة المثقل بالاعباء ما بين الانتاجي الرسمي في سوق العمل وما بين العمل الانجابي البيتي الذي لا يحفل به المجتمع, ومشيرة الى ان المساق يحمل صعوبات في مفاهيم متعددة تثير جدالات بين الطلبة الذين يتفاعلون معها ويناقشوها وهي خطوة مهمة للتغيير.

واخيرا تم فتح باب النقاش للحضور والاجابة على الاسئلة في حلقة نقاش, وشكرت د. فدوى الحضور والمشاركات ودعت الحضور الى المشاركة في فعاليات المنتدى التربوي العالمي.