الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل-ورشة عمل تعريفية حول مشروع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 15:05 )
الخليل- معا- عقدت في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ورشة عمل تعريفية حول مشروع الوكالة الدولية لضمان الاستثمار – مجموعة البنك الدولي. حضرها عدد من أعضاء الهيئة الإدارية للغرفة، إلى جانب عددٍ من رجال المال والأعمال، كما شارك فيها عدد من الأكاديميين من جامعتي الخليل وبوليتكنك فلسطين.

وقد بدأت الورشة بكلمة ترحيب ألقاها الحاج فضل عابدين-الأمين المالي للغرفة التجارية نيابة عن رئيس الغرفة، رحب فيها بالحضور وبالسيدة ليالي عابدين ممثلة الوكالة الدولية.

بدورها السيدة عابدين بدأت العرض بتعريف عام عن الوكالة الدولية لضمان الاستثمار مبينة أن الوكالة الدولية هي إحدى مؤسسات البنك الدولي وتسعى لتشجيع الاستثمارات المباشرة في الاقتصادات النامية من خلال تقديم ضمانات/تأمينات ضد المخاطر السياسية التي قد تتعرض لها المشاريع الاستثمارية؛ وهو ما يشجع المستثمرين على زيادة استثماراتهم في هذه الاقتصادات.

وقد تطرقت السيدة عابدين خلال حديثها لنشأة الوكالة وأنشطتها، كما أوضحت أنواع المخاطر السياسية التي تغطيها، وبينت من هم المستثمرون الذين يمكنهم التقدم بطلبات تأمين استثماراتهم، كما تحدثت بتوضيح كبير عن أنواع الاستثمارات المؤهلة وشروط التغطية، ثم اختتمت العرض بالحديث عن خطوات تقديم الطلب.

وتم فتح باب النقاش حيث استفسر الحضور عن تفاصيل متعددة تتعلق بعملية التأمين ضد الخطر السياسي وماهية الأخطار السياسية التي تغطيها الوكالة مستشهدين بقضايا وأحداث حصلت فعلاً على أرض الواقع، مما يعكس اهتمامهم بموضوع التأمين ضد الخطر كمفهوم حديث نسبياً في مجتمعنا الذي يعيش حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي في ظل الاحتلال.

وفي نهاية الورشة شكرت السيدة عابدين الحضور على اهتمامهم ووعدت بالرد على كافة استفساراتهم من خلال البريد الالكتروني، كما شكرت الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة الخليل على حسن استضافتها وتنظيمها لهذه الورشة.