الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولون اسرائيليون : العملية البرية ضرورية لنجاح أي وقف لإطلاق النار في لبنان

نشر بتاريخ: 24/07/2006 ( آخر تحديث: 24/07/2006 الساعة: 23:08 )
بيت لحم- معا- قال وزير الحرب عمير بيرتس إن العملية البرية ضرورية لنجاح أي وقف لإطلاق النار وأضاف"إنني أسعى أيضا لإيجاد حل ديبلوماسي للأزمة، وتدعم إسرائيل نشر قوات سلام دولية في لبنان بقيادة حلف الناتو".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل ترى أن وقف إطلاق النار أمر مبكر مضيفا "إن العوامل بدأت تنضج بشكل بطيء، لأنني أعتقد أن التركيز ينصب على ضمان الاستمرار، فلا يكفي وقف إطلاق النار لأن هذا يعني أن حزب الله يستطيع استئناف إطلاق النار في أي وقت يرغب في ذلك".

وقال بالمور إن إسرائيل لا تعتقد أن الجيش اللبناني قوي بما فيه الكفاية ليحل مكان حزب الله في جنوب لبنان الأمر الذي يستلزم قيام قوات دولية بهذا الدور.

واضاف بالمور "يريد الجميع بالطبع أن يرى الجيش اللبناني قادراعلى توفير الضمانات المطلوبة لفرض القانون والنظام في جنوب لبنان وعلى كافة الأراضي اللبنانية، لكن هذا الأمر مستحيل في الوقت الحالي لأن الدولة اللبنانية ضعيفة جدا، لهذا فإنها تحتاج إلى مساعدة من قوات مقبولة مثل قوات الناتو أو أي قوات أخرى يتم تشكيلها لتولي هذه المهمة".

من جانب آخر قال دانيال سيمان المستشار في الحكومة الإسرائيلية إن إنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية يتوقف على تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وحدَّد سيمان تلك الأهداف بقوله:"تهدف عملياتنا أولاً إلى إطلاق سراح الجنديين المختطفين، وثانياً التخلص من الخطر المتمثل في حزب الله الذي يهدد حياة سكان المدن في شمال إسرائيل.

واضاف :"إذا سيطرت الحكومة اللبنانية على هذه المنطقة فإن القوات الإسرائيلية لن تبقى فيها بعد ذلك".