السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حلول التنمية تنظم احتفالا للشركات المنضمة لـ "أصدقاء إنتاجنا"

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 11:59 )
رام الله-معا- أقامت شركة حلول التنمية الاستشارية الثلاثاء حفلا في المقر الرئيسي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، احتفاء بالشركات والمؤسسات الوطنية المنضمة لمبادرة "أصدقاء إنتاجنا".

وجرى الاحتفال تحت رعاية الدكتور حسن ابو لبده وزير الاقتصاد الوطني، والدكتور جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية، إلى جانب السيد مهدي المصري أمين سر المجلس التنسيقي للقطاع الخاص، والدكتور ضرغام مرعي مدير دائرة الاستثمارات الفلسطيني في صندوق الاستثمار الفلسطيني، وإياد جودة مدير عام شركة حلول التنمية الاستشارية.

بينما تكون الحضور من ممثلين عن مائة وستة وثلاثون شركة ومؤسسة وطنية وأجنبية تعمل في الأراضي الفلسطينية، والتي تشترك جميعها في التوقيع على إعلان نيتها لتكون ضمن قائمة "أصدقاء إنتاجنا"، وهي القائمة المعدة لإعلان دعم هذه الشركات والمؤسسات للمنتج الفلسطيني وإعطاءه حق الأولوية في نظام مشترياتها الداخلي.

واشاد وزير الاقتصاد الوطني الدكتور حسن أبو لبده ، إ بمبادرة "أصدقاء انتاجنا" والتي اعتبرها نموذجا رائدا لاسيما في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية ونحن على أعتاب قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وأضاف "مشروع انتاجنا يهدف الى تقوية الشركات الصغيرة والمتوسطة لزيادة حصتها في السوق المحلية".

وأكد د. أبو لبده على عدم قانونية التعاطي مع بضائع المستوطنات، داعيا إلى الاعتماد فقط على المنتجات المحلية التي تضاهي بجودتها السلع الاخرى، وكأساس من المسؤولية الاجتماعية لدعم الاقتصاد الوطني ودعا لوصول قائمة اصدقاء انتاجنا إلى الآلاف من مؤسسات المجتمع المدني.

من جهته كما اشاد الدكتور ناجي على الجهود الدائمة لدعم وترويج المنتجات الفلسطينية وعلى الدعم المتواصل من كافة الجهات للوصول للاسواق العربية والخارجية.واكد على ضرورة التنسيق الكامل بين مؤسسات المجتمع الفلسطينة والسلطة الوطنية لتطوير مجال التجارة التي من شانها ان تعزز صمود الاقتصاد الوطني الفلسطيني في مواجهة التحديات التي يمر بها..مؤكدا على على انه من الامن ضرورة انفاق الاموال للسوق الفلسطينية في نظام المشتريات الداخلي.
.
وبدوره اكد السيد مهدي المصري ان قائمة المشاركين بمشروع انتاجنا ستزيد عن 500 مشارك قبل نهاية هذا العام؛ الامر الذي من شانه ان يخلق فرص عمل لكثير من الشباب الفلسطينيين العاطلين عن العمل وتشجيعهم على عدم العمل في المستوطنات الاسرائيلية..مشيرا الى ان تحقيق التنمية الاقتصادية هي اساس العمل الوطني.

اما د. ضرغام مرعي فقد عبر عن فخره واعتزازه بانخراط صندوق الاستثمار في هذا المشروع..وشدد على الهدف الرئيسي للمشروع المتمثل ببناء اقتصاد قوي ونامي لبناء دولة فلسطينية مستقلة..مضيفا ان الصندوق يلعب دورا حيويا لتمكين المنتج المحلي ودعم الشركات المحلية الصغيرة والتي خصص لها صندوق الاستثمار برنامجا خاصا ضمن ميزانيته. واكد د.ضرغام على السعي الحثيث والترويج لانتاجنا واصدقائه مسخرين امكانيات وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة بغية الافصاح عن المؤسسات الصديقة لتكون قدوة حسنة يحتذى بحذوها.

أما السيد إياد جودة فقد قال انه بالامكان الوصول الى نتائج مرضية بالنسبة الى ترويج المنتجات المحلية ..واضاف الى ان المشروع يمثل تحديا ليس فقط للسلطة الوطنية وانما ايضا للمجتمع المدني والقطاع الخاص..وقدم جودة شكره وتقديره للشركات المشاركة والمزارعين والوكالة السويسرية للتنمية وصندوق الاستثمار لدعمهم لهذا المشروع والبنك الاسلامي للتنميةصندوق الاقصى الذي ساهم بتمويل دورات المنتجين ودراسات السوق ضمن المشروع..مضيفا ان انتاجنا يقوم على الايمان بمبدا الرقابة الذاتية ويراهن على حجم النفع الذي سيعود على الوطن والمجتمع الفلسطيني

وقد تناول حفل التكريم تقديم دروع لاصدقاء انتاجنا من المؤسسات ثم تناولات ورشة العمل عرضا لمواجهة التحديات و المعيقات التي يعاني منها المنتج الفلسطيني تناولات الاوراق عناوين :دورمواصفات الخضار والفواكه الفلسطينية فيزيادة القدرة التنافسية للمزارعين والية عمل سوق الخضار والفاكهة المركزي وتفعيلها لصالح المزارع والعقبات القانونية والاجرائية في استيراد السلع الاستهلاكية و اثرها على المنتج الفلسطيني واخيرا سياسات التوريد وافضلية المنتج المحلي لدى المؤسسات الحكومية والاهلية.

يذكر ان مشروع انتاجنا يهدف الى تقوية ومساندة التعاونيات والشركات الزراعية الصغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة حصتها في السوق المحلي من خلال العمل على رفع القدرات التنافسية لدى المنتجين الفلسطينيين.