الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة قيادة التغيير التربوي في مدرسة الحسين بن علي بالخليل

نشر بتاريخ: 26/07/2006 ( آخر تحديث: 26/07/2006 الساعة: 03:58 )
نابلس-سلفيت-معا- افتتحت اليوم في مدرسة الحسين بن علي دورة قيادة التغيير لمديري مدارس من مديريتي الخليل وجنوب الخليل بالتعاون بين وزارة التربية ومركز تطور المعلم المورد.

وقد ذكر مدير التربية والتعليم في مديرية الخليل محمد عمران القواسمي في حفل الافتتاح أن النهوض بالمعلمين والطلبة يتم عبر الارتقاء بأداء مديري المدارس كقادة تربويين في مدارسهم، مشيرا الى أهمية الدورة وعقد الآمال عليها في إحداث نقلة نوعية في أداء مديري المدارس تنعكس على زيادة قدرات الطلبة في التحصيل والإبداع.

يشارك في الدورة 30 مديراً ومديرة من مدارس المحافظة، بواقع 30 ساعة تدريبية يقوم فيها بالتدريب متخصصون وتربويين من الوزارة ومركز المورد.

من جهته استعرض اسماعيل النجوم مدير مركز المورد مشروع تطوير المهارات والقدرات التربوية في مدارس ثلاث محافظات، والتي تشكل دورة إدارة التغيير جزءاً منها، مشيراً إلى أهداف الدورة في إكساب المشاركين معارف تربوية متصلة بالتنوير على مفاهيم الإدارة المدرسية والقيادة والتغيير والثقافة المدرسية ورسالة المدرسة ورؤيتها، والتعرف على خطوات العملية الإدارية وأنماط القيادة وأثر ثقافة المدرسة على سلوك الطلبة من أجل أن يكونوا قادرين على تصميم المبادرات التربوية وتنفيذها، من خلال عمل الفريق. وأضاف النجوم أن المشاركين سيتعرضون لتدريبات عملية تترجم الجانب النظري، من خلال طرق فعالة توفر فرصة الخوار وإبداء الرأي والتأمل بالواقع المهنية لإدارة المدرسة وحل المشاكل، وبذلك يشارك المدير كمتدرب في عملية التعلم بحيث يعيش معنى أن يكون الطالب محور العملية التعليمية التعلمية، ويجري التدريب من خلال العمل في مجموعات والتعلم التعاوني والذاتي والألعاب التربوية وحل المشاكل ودراسة الحالة.

حضر الافتتاح بالإضافة لمدير تربية الخليل النائبان الفني نسرين عمرو والإداري بسام طهبوب ورئيسة قسم الميدان ميسون جلال، كما حضر من مديرية الجنوب الإداري عبد الهادي ناصر الدين ورئيس قسم الميدان يوسف اسلامين ومشرف التدريب صلاح حميدان.