الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تلتقي أصحاب شركات الانترنت لبحث مقترح خدمة الإنترنتABS

نشر بتاريخ: 11/11/2010 ( آخر تحديث: 11/11/2010 الساعة: 16:56 )
غزة- معا- عقدت اللجنة المكلفة بدراسة مقترح شركة الاتصالات الفلسطينية لتقديم خدمة النفاذ المباشر للانترنت "Access "Bit Stream اجتماعا مع عدد من ممثلي الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الانترنت، في إطار سعي الوزارة بالمقالة لإشراك كافة الجهات ذات العلاقة في عملية إتخاذ القرار بخصوص خدمة الإنترنت المقترحة.

وشارك في الاجتماع عن الوزارة كلا من سهيل مدوخ مدير عام الحاسوب الحكومي ومقرر اللجنة وجلال اسماعيل مدير عام ديوان الوزير ومروان حماد مدير عام التراخيص ومحمد حواس مدير العمليات في الوزارة بالمقالة.

وأكد مدوخ أن هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي عقدتها وستعقدها اللجنة لاحقا للاستماع إلى وجهات نظر وملاحظات الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الانترنت وكذلك النقابات والجامعات ومجتمعات الإنترنت المحلية ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف الوصول إلى توصيات تساهم في الوصول إلى خدمة إنترنت تلقى رضى المواطنين وتساهم في تحرير سوق الإنترنت.

وذكر مدوخ انه تم خلال اللقاء مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالنموذج الجديد لخدمة الإنترنت، حيث طرح ممثلو الشركات العديد من الملاحظات والتوصيات التي من شأنها تقديم خدمة أفضل وتتلافى أية عيوب تحدث لدى الإنتقال إلى النموذج الجديد للخدمة.

وأفاد مدوخ أن اللجنة كانت قد تشكلت الشهر الماضي بقرار من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. يوسف المنسي لدراسة مقترح خدمة الإنترنت المقدم من شركة الاتصالات من كافة الجوانب الفنية والقانونية والتجارية.

وحول النموذج الجديد المقترح لخدمة الإنترنت أوضح مدوخ أنه يتمحور حول مبدأ فصل خدمة ربط خط الـ ADSL عن خدمة تزويد الإنترنت، حيث أن المشترك يحصل على خدمة الربط بـ ADSL من خلال شركة الاتصالات، بينما يحصل على خدمة التزويد بالانترنت من خلال أحدى الشركات المزودة للانترنت غير شركة الاتصالات الفلسطينية، ومن خلال هذا النموذج المقترح يكون بالامكان تمييز خدمة الانترنت وأدائها حسب المزود وليس حسب الشركة الفلسطينية المزودة بخط الربط.

وأضاف مقرر اللجنة بخصوص التفاصيل الأخرى المتعلقة بالخدمة فهي قيد المناقشة والدراسة وفي إطارها عقدت هذه االورشة، وأن الوزارة ستأخذ جميع الملاحظات والتوصيات المطروحة بعين الاعتبار قبل اتخاذ أي قرار بشأن البدء بتنفيذ خدمة الانترنت BSA.

من جهة اخرى عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمقالة ورشة عمل بعنوان "التسجيل الإلكتروني الموحد للمواطنين" في مركز الحاسوب الحكومي التابع للوزارة، في إطار الدعم والإسناد لمشروع الحكومة الإلكترونية الفلسطينية.

وحضر الورشة عدد من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الوزارات والمؤسسات الحكومية، وفي بداية الورشة رحب مدوخ بالحضور موضحاً أن هذه الورشة تأتي في إطار استكمال العمل في البنية الفنية الخاصة بمشروع الحكومة الإلكترونية الفلسطينية، وعلى وجه التحديد نظام التسجيل والأمان الخاص بهذا المشروع.

ثم استعرض محمد المتربيعي- منسق البوابة الإلكترونية للخدمات الحكومية- التطورات الخاصة بالبوابة الإلكترونية للخدمات الحكومية، وعرض إحصائية عن الخدمات التي تم حصرها ضمن البوابة الإلكترونية، منوها على ضرورة الانتهاء من حصر جميع الخدمات الحكومية التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الحكومية ونشرها على البوابة.

وتناول ممدوح زقوت مطور نظام التسجيل الإلكتروني الموحد الهدف العام للنظام، موضحا أن الهدف منه هو التخفيف عن المواطنين عناء حفظ ومتابعة الأسماء الإلكترونية الخاصة بهم لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وعرض زقوت وصفا للنظام بشكل تفصيلي، حيث بين أن النظام يقوم بتزويد إسم إلكتروني للمواطن إسوة بوجود الهوية الشخصية وبالتالي يصبح لدى المواطن هوية إلكترونية إضافة للهوية الشخصية.

وذكر أنه يتم إستخدام هذا النظام من كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية، فبدلاً من حصول المواطن على إسم إلكتروني لدى كل وزارة يتعامل معها إلكترونيا، يتوفر لديه إسم الكتروني واحد يوفر عليه عناء حفظ ومتابعة الأسماء وكلمات المرور المختلفة لدى الوزارات، كما يوفر النظام عناء متابعة إدارة أسماء المستخدمين الإلكترونية لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وإستعرض زقوت كيفية ربط هذا النظام بشكل آلي مع أنظمة الخدمات الحكومية للوزارات والمؤسسات الحكومية، وقام بعرض الموقع وتجربته أمام الحضور.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش للإستماع إلى ملاحظات المشاركين حول النظام، الذين من جهتهم أبدوا تقديرهم للعمل المنجز واستعدادهم للإستفادة منه في أنظمة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوزارات المختلفة.

من جهة اخرى وفي إطار التعاون المشترك لتنمية وتطوير قدرات الموظفين الحكوميين في مجال استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الحديثة، اختتمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة الداخلية المقالة الدورة التدريبية المتخصصة للمحاسبين والتي عقدت في مقر الحاسوب الحكومي التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقالة منتصف الشهر الماضي.

وبين المهندس سائد عبد الوهاب منسق التدريب في الحاسوب الحكومي أن هذه الدورة عقدت بهدف تعزيز قدرات الموظفين في استخدام التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات في مجال المحاسبة المالية، مؤكدا حرص الحاسوب الحكومي على استضافة مثل هذه الدورات واستعداده لاستضافة المزيد منها في مختلف المجالات التي تستفيد من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن الدورة استهدفت 16 محاسباً ومدققاً للحسابات من وزارة الداخلية المقالة بواقع 15 ساعة تدريبية.