الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اغلاق معبر الكرامة عقب مصرع واصابة 12 اسرائيليا بحادث سير بالاردن

نشر بتاريخ: 11/11/2010 ( آخر تحديث: 12/11/2010 الساعة: 14:06 )
بيت لحم- معا- لقي اسرائيلي مصرعه واصيب حوالي 12 اسرائيليا من عائلة واحدة بجروح جراء حادث سير وقع مساء اليوم الخميس في الاردن.

وقد تم نقل "الجرحى الى أحد المستشفيات الاردنية في عمان، وأن الجرحى الـ 12من أبناء عائلة واحدة وحالة 2 منهم خطيرة".

وتجرى حاليا اتصالات بين وزارة الخارجية الاسرائيلية ومؤسسة نجمة داود الحمراء من جهة والدوائر المختصة في الاردن من جهة اخرى لنقل الجرحى من الاسرائيليين الى البلاد.

وكان 17 شخصا اصيبوا بينهم 12 اسرائيليا في حادث سير في منطقة جنوب عمان في الاردن، وقد اكدت منظمة الصليب الاحمر اصابة 12 اسرائيليا خلال تصادم 3 سيارات مع بعضها البعض بينها حافلة وشاحنة وميني اوتوبيس.

ووصفت مصادر في القدس حالة الجرحى بالمتوسطة وجرى تقديم العلاج والاسعاف للجرحى في مشافي الاردن وقد باشرت وزارة الخارجية الاسرائيلية اخلاء الجرحى ولاجل هذه الغاية تم اغلاق جسر اللنبي- جسر الاردن في وجه المسافرين العرب.

ويعد هذا الاجراء من قبل اسرائيل هو مخالف للاجراءات المعمول بها مع السلطة والتي تتضمن استمرار العمل حتى التاسعة مساء من كل يوم باستثناء يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع.

هذا في وقت كانت قد غادرت فيه اليوم بعثة حجاج بيت الله الحرام من ذوي الاسرى والشهداء والمكونة من 1200 حاج الاراضي الفلسطينية نحو الديار المقدسة بمكة المكرمة.

يشار الى ان معبر الكرامة سيغلق في اليوم الاول من ايام عيد الاضحى ككل عام وفقا لبرتكول المعابر الموقع بين السلطة واسرائيل.

وذكرت إدارة العلاقات والإعلام في الشرطة, أن إغلاق المعبر من قبل الجانب الإسرائيلي يأتي بحجة ضغط عمل في حركة المسافرين والمغادرين من معبر الكرامة بحيث لم يتمكن 500 مسافر من عبور المعبر والسفر خارج ارض الوطن.

وقال، مدير العلاقات العامة والإعلام في شرطة أريحا، الرائد- رائد أبو غربية- "ان شرطة المعابر عملت على تسهيل سفر أخر فوج من حجاج بيت الله الحرام من أهالي الأسرى والشهداء".

وأكد الرائد أبو غربية، انه سيعود العمل في المعبر صباح غد الجمعة كالمعتاد وبشكل جزئي من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الساعة العاشرة صباحاً وستعمل الشرطة على تسهيل سفر كافة المسافرين الذين تم إعادتهم من قبل الجانب الإسرائيلي ولهم حق الأولية في السفر، مشيراً الى انه كان من المفترض أن تستمر ساعات العمل أمام حركة المغادرين من المعبر حتى الساعة التاسعة من مساء هذا اليوم.

وفي حادثة مختلفة اصيب اسرائيلي قرب قرية شقبة الفلسطينية عند رام الله بعد القاء حجارة على سيارة للمستوطنين مرت من هناك وقد شرعت قوات الاحتلال ياعمال تمشيط بحثا عن فتية فلسطينيين القوا الحجارة .