الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التربية والتعليم يعلن عن تقديم منح كاملة للمتفوقين في التوجيهي وتخفيض الرسوم المدرسية ودعم الجامعات

نشر بتاريخ: 26/07/2006 ( آخر تحديث: 26/07/2006 الساعة: 18:22 )
رام الله- معا- أعلن د. ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم العالي عن جملة من القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته أمس، والمتعلقة بالتربية والتعليم، ومنها إعفاء جميع الطلبة الحاصلين على معدل 96% من الأقساط الجامعية.

واضاف الشاعر ان المجلس تكفّل بتعليمهم حتى التخرج، ودفع المساعدة المالية من قبله للطلبة الأوائل والتي أُقرّت في العام الماضي، ودفعها لهذا العام إما على دفعة أو دفعتين، اضافة الى دعم الجامعات بمبلغ 5 ملايين دولار عاجلة، تدفع لها قبل بدء الدوام الجامعي، للتخفيف من أزمتها المالية الخانقة، كذلك تم اتخاذ قرار بتخفيض الرسوم المدرسية لتصبح 20 شيكلاً لكل طالب، وستتكفل الدولة بدفع الفارق ووضعه في ميزانية المدرسة مباشرة.

جاءت هذه الأقوال خلال الاحتفال الذي نظمته الوزارة اليوم في مقرها برام الله لتكريم أوائل الثانوية العامة في الفروع كافة، حضره رئيس المجلس التشريعي د. عزيز دويك، ود. مريم صالح وزيرة شؤون المرأة، ود. عبد الرحمن زيدان وزير الأشغال العامة والإسكان، ود. سمير أبو عيشة وزير التخطيط، ود. زيد قمحية الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية، وم. هشام كحيل الوكيل المساعد للتعليم العالي، وأعضاء لجنة الامتحانات، والمدراء العامون ومدراء التربية والتعليم، والطلبة الأوائل وذووهم، وعدد من المسؤولين في الوزارة.

وقدم د. الشاعر شكره وتقديره لرئيس الوزراء إسماعيل هنية، للقرارات الهامة المتعلقة بالتربية والتعليم، وقدم تحيته ومباركته للمتفوقين وذويهم، متمنيا لهم مستقبلا مشرقا.

وقدم الشاعر الشكر كذلك لأسرة التربية والتعليم على جهودها في سبيل العلم والتعليم ورفع شأن الوطن، كذلك قدم شكره لشركة جوال وجهودها ورعايتها للطلبة، وإلى المؤسسات التي ترعى التعليم دائماً وتدفعه إلى الأمام وتتبناه. وقال: "نحن في فلسطين خسرنا كثيراً ولا زلنا نخسر ونعاني ونضحّي، غير أن شيئاً واحداً لا يمكن لنا أن نفرط فيه مهما كانت الممارسات الإسرائيلية الوحشية والوضع الاقتصادي والمادي، ألا وهو التعليم".

وألقى عمار العكر مدير عام شركة "جوال" كلمة عبر فيها عن شكره ودعمه للطلبة المتفوقين، وتحدث عن قصص النجاح التي يبذلها طلاب فلسطين في داخل الوطن وخارجه.

وألقت الطالبة آلاء بعباع الأولى على الفرع العلمي كلمة المتفوقين شكرت فيها ذوي الأوائل، والمعلمين والمعلمات، ومديريات التربية والتعليم والوزارة، وترحّمت على روح المرحوم جمال طريف، مدير عام الامتحانات وأهدت نجاحها إلى الشعب الفلسطيني الصامد، وتعهدت بمواصلة الدرب وإكمال مسيرة التفوق لبناء فلسطين.

من ناحيتها قدمت هبة بعيرات الأولى على الفرع الأدبي شكرها وامتنانها لذوي المتفوقين.

وقدم د. الشاعر في نهاية الحفل الذي قام بعرافته محمود عيد مدير النشاط الثقافي بالوزارة، شهادات التقدير والهدايا الرمزية للمتفوقين.