الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل تكريمي للطلبه الأوائل في نادي شباب أريحا

نشر بتاريخ: 28/07/2006 ( آخر تحديث: 28/07/2006 الساعة: 02:10 )
أريحا- معا- نظم مساء الخميس نادي شباب أريحاحفل تكريمي للطلبه المتفوقين في إمتحانات الثانويه العامه بإستضافه كل من وزير التربيه والتعليم د.منذر الشاعر ومسئول شئون المفاوضات في منظمه التحرير د.صائب عريقات ومدير جامعه القدسفي أريحا د.عبد حمايل.

وحضر الحفل أهالي الطلبه وممثلي المؤسسات الحكوميه والغير حكوميه وممثلي الفصائل والقوى الوطنيه الفلسطينيه.

وفي بدايه الحفل رحب مدير نادي شباب أريحا عمران إعمر بجميع الحضور وشكرهم
وتحدث عن أهميه التعليم في بناء الوطن الفلسطيني مستقبلا وذكر أيضا ان هذا الحفل هو تشجيع للطلبه للأستمرار في مسيرتهم التعليميه التي ما زالوا مصرين بالأستمرار بها على الرغم من الاظروف السياسيه الصعبه التي أثرت بشكل كبير على قطاع التعليم.

ثم بعد ذلك تلاها كلمه د. منذر الشاعر وزير التربيه والتعليم بحيث تكلم عن المنهاج الجديد لمرحله الثانويه العامه للسنه القادمه بأنه أول منهاج فلسطيني اوجده أكاديمين فلسطينين.

ثم تكلم عن نظام التعليم في فلسطين بأنه بحاجه الى تغيير ومن إحدى الأسباب التي تلح على تغييره هو أن الجامعات الفلسطينيه لا تستقبل الطلبه التي تقل معدلاتهم عن 65%, على الرغم من وجود جامعه القدس المفتوحه وكليات فلسطينه اخرى وبالتالي يتوجه عدد كبير من الطلبه للدراسه بالخارج مثل روسيا او كرانيا وبعد إنتهاء قترة دراستهم من الخارج يعودون الى الوطن ويصدقون شهاداتهم التي حصلوا عليها من الخارج على الرغم من أن معدلاتهم تقل عن 65% , فإذا تم تصديق شهاداتهم لماذا لا يسمح لهم بالدراسه بالجامعات الفلسطينيه بدلا من الدراسه بالخارج.

وفي سؤال وجهه الى رجال الأعمال الفلسطينين لماذا لا يستثمرون أموالهم في إ نشاء جامعات فلسطينيه لكي تواكب الأعداد الهائله من الطلبه مع العلم ان الطاقه الأستيعابيه للجامعات الفلسطينيه لا تستطيع أستيعاب جميع الطلبه الذين أنهوا المرحله الثانويه العامه بحيث بلغ عدد طلاب العلمي للملرحله الثانويه العامه 13223 طالب والأدبي 33000 طالب

أما بالنسبه للمنح ذكر د. منذر الشاعر ان بعض الجامعات تحصل على منح تكفي 2000 طالب بنسبه 75% , ولكن الجامعه تقوم بتقسم المنح على6000 طالب وبالتالي تقل نسبه المنحه من 75% الى 25% وبالتالي يحصل الطالب المحتاج على منحه بقدر25% بدلا من 75% ويصبح ملزم بدفع 75% من القسط بدلا من أن يدفع 25% .

وإختتم حديثه بالتاكيد على دور أهالي الطلبه بأن لا يضغطوا على الطلاب في إختيار
تخصصاتهم وليس من المعقول أن يدرس الطالب حسب رغبه أهله .

ثم بعد ذلك تكلم مدير جامعه القدس المفتوحه بأريحا د.عبد حمابل عن المعوقات التي يواجهها الطالب عندما ينتقل الطالب من مرحله المدرسه الى مرحله الجامعه
بحيث يواجه العديد من المشاكل منها صعوبه إختيار تخصصه وصعوبه إتخاذ القرارات والعديد من الطلاب لا يتكيفون في الجو أو الحياه الجامعيه , وناشد الطلبه بقراءة الكتب الأرشاديه وتصفح المواقع الأرشاديه الألكترونيه .

ثم بعد ذلك تكلم د.صائب عريقات على أهميه المنح وبالأخص للطلبه المحتاجين وأسر الشهداء والأسرى فهم أولى من غيرهم , واكد انه سيبذل قصارى جهدة للأستمرار في توفير المنح لهم , وذكر أيضا ان هنالك العديد من اهالي الطلبه ميسورين الحال او وضعهم المادي جيد ولكنهم يسعون للحصول على منحه دراسية وقد يتبعون طرق غير سليمه للحصول على المنحه الدراسيه لذلك وجهه كلمه لأهالي الطلبه بأن السلطه لا تستطيع توفير منح دراسيه لكل الشعب.