الأحد: 21/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع قانون لمنح القدس صفة "عاصمة الشعب اليهودي"

نشر بتاريخ: 26/11/2010 ( آخر تحديث: 27/11/2010 الساعة: 12:58 )
بيت لحم - معا - لم يعد القانون الاساسي الذي يصف القدس بعاصمة اسرائيل كافيا من وجهة نظر عضو الكنيست "اورليف" الذي اقترح تغيير هذا القانون لتصبح القدس وفقا للصيغة المقترحة "عاصمة الشعب اليهودي" وفقا لما ارودته صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة.

واضافت الصحيفة ان اللجنة الوزارية لشؤون التشريع ستبحث مطلع الاسبوع القادم اقتراح عضو الكنيست زبلون اورليف المتعلق بتغيير القانون الاساسي المذكور.

ويدور الحديث عن مشروع قانون اقر بالقراءة التمهيدية في الكنيست السابقة علما بأن اللجنة الوزارية التي بحث الاقتراح في ايار الماضي طلبت من اورليف عدم عرضه للتصويت امام الكنيست مهددة بمعارضة اعضاء الائتلاف الحكومي وكذلك الحكومة، في حال عرضه للتصويت، لكن اورليف عاد وطرح على اللجنة قضية السماح له بعرض الاقتراح مجددا، مبررا خطورته بوجود القدس في هذه المرحلة من دائرة النقاش على خلفية العلاقات مع الولايات المتحدة وحملة نزع الشرعية التي يقودها العالم الاسلامي في محاولة منه لتنفيد العلاقة التاريخية التي تربط الشعب اليهودي بالقدس.

وبناء على صيغة الاتفاقية الائتلافية الحالية يمكن لاي حزب مشارك ان يضع "فيتو" على هذا الاقتراح كونه يتعلق بتغيير قانون اساسي اضافة الى القانون الذي يستوجب تغيير مثل هذه القوانين باغلبية 61 صوتا الامر الذي سيجد اورليف صعوبة كبيرة في تحقيقه.