الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جائزة الصحافة العربية تفتح باب الترشح لدورتها العاشرة

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 05:38 )
بيت لحم- معا- أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية أنها بصدد وضع اللمسات النهائية على قوائم أسماء لجان تحكيم الدورة العاشرة للجائزة؛ وكشفت أن مجلس الإدارة الجديد سيجتمع في دبي لأول مرة الشهر القادم في الرابع عشر من ديسمبر.

وجددت الأمانة دعوتها لكافة الصحافيين العرب لتقديم أعمالهم والمشاركة في الدورة العاشرة، وقالت منى بوسمره نائب مدير جائزة الصحافة العربية:" إن النادي يواصل استلام الأعمال من مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث حددت الأمانة العامة يوم الــ29 من يناير 2011 موعداً نهائيا لاستقبال مشاركات كافة الصحافيين والمؤسسات".

وأضافت بوسمره:" تشهد الجائزة مع حلول دورتها العاشرة إقبالاً متزايداً من قبل الصحافيين، وتجري الاستعدادات في هذه الأثناء لتنظيم احتفالية خاصة بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها؛ خلال الإعلان عن أسماء الفائزين العام القادم".

ولفتت بوسمرة إلى أن مجلس الإدارة الجديد سيقوم خلال اجتماعه الشهر القادم باعتماد قوائم اللجان التي ستحكم الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة واختيار الكفاءات من بينهم في مختلف الحقول والتخصصات؛ كما سيدرس المجلس ويراجع مقترحات وتوصيات مجالس الإدارة السابقة، ويطلع على النظام الأساسي ومعايير التحكيم خصوصا بعد ماشهدته الجائزة من تطوير شامل في دورتها الماضية بعد عشر سنوات من إطلاقها.

ويذكر أن المجلس الجديد والذي تستمر ولايته لمدة ثلاث سنوات هو برئاسة خلفان الرومي وزير الإعلام الإماراتي الأسبق، وعضوية نخبة من القيادات الإعلامية والأكاديمية من مختلف الدول العربية.

كما لفتت إلى أن الأمانة العامة قد قامت بتوسيع النطاق الجغرافي للمحكمين لتشمل نحو 60 محكماً مختصاً بواقع 5 إلى 8 محكمين لكل فئة من فئات الجائزة من مختلف أرجاء الوطن العربي، والذين لا يتم الكشف عن أسمائهم إلا خلال فعاليات حفل الإعلان عن الفائزين.

وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة كرمت 122 صحافياً خلال دوراتها التسع الماضية من مختلف الصحف ومجلات والوكالات الصحافية، وتبلغ القيمة الإجمالية لفئات الجائزة النقدية هي 220 ألف دولار لـ12 فئة مختلفة هي جائزة الصحافة الاستقصائية، وجائزة الصحافة العربية للشباب، وجائزة الصحافة الثقافية، وجائزة الصحافة الرياضية، وجائزة الصحافة السياسية، وجائزة أفضل صورة صحافية، وجائزة الصحافة الاقتصادية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، وجائزة الصحافة التخصصية، وجائزة الصحافة للحوار الصحافي، وجائزة الصحافة للعامود الصحافي، بالإضافة إلى شخصية العام الإعلامي التي تمنح بالتزكية من مجلس إدارة الجائزة.

ويمكن للراغبين بالتقدم للجائزة القيام بزيارة الموقع الإلكتروني للجائزة http://www.arabjournalismaward.ae للتعرف على كافة الشروط والأحكام المتعلقة بها، وكذلك يمكنهم الحصول على استمارة الترشيح وسبل إرسال مشاركاتهم.

الشروط والأحكام:

1. يحق لكل صحفي المشاركة ضمن فئة واحدة فقط، وترفق استمارة المشاركة بثلاث نماذج من أعماله.

2. بالنسبة لترشيحات جائزة أفضل صورة صحافية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، وجائزة الصحافة العربية للشباب، وجائزة الصحافة للعامود الصحافي، يجب تقديم خمس نماذج كحد أقصى، على أن يحدد المتقدم تراتبية أفضليات ترشيحاته.

فئات الجائزة:

1. جائزة الصحافة الاستقصائية.

2. جائزة الصحافة السياسية

3. جائزة الصحافة الاقتصادية

4. جائزة الحوار الصحافي.

5. جائزة الصحافة الرياضية.

6. جائزة الصحافة الثقافية.

7. جائزة الصحافة التخصصية

8. جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري.

9. جائزة أفضل صورة صحافية.

10. جائزة الصحافة العربية للشباب.

11. جائزة العامود الصحافي.

12. جائزة شخصية العام الإعلامية.