السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكثر من ألف أكاديمي يوقعون على عريضة تطالب بالافراج عن البروفيسور غازي فلاح

نشر بتاريخ: 30/07/2006 ( آخر تحديث: 30/07/2006 الساعة: 03:04 )
القدس- معا- وقع اكثر من 1030، أكاديميًا على عريضة احتجاجية على اعتقال بروفيسور غازي فلاح، الذي يتهمه الشاباك الاسرائيلي "بالتجسس لصالح حزب الله"

ودعت العريضة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت، والسلطات الاسرائيلية تقديم لائحة اتهام ضده او اطلاق سراحه.

وطالبت العريضة قادة الدول اغلاوروبية بالضغط على اسرائيل دبلوماسيًا من أجل الحكم على فلاح حكمًا عادلاً وجاء في العريضة: "نحن نعتبر د. فلاح نظيرًا اكاديميًا محترمًا، ونحن متخوفون من أن السلطات الاسرائيلية تحتجزه من دون أن يقوم باي عمل".

وأدانت العريضة اعتقال البروفيسور فلاح من دون تقديم لائحة اتهام ضده مع منعه من لقاء محاميه أو الاتصال بعائلته من قلب السجن مما يشكل اختراقًا لحقوق الانسان.

وتدعي الشرطة والأمن العام أن البروفيسور فلاح قام بتصوير هوائية عسكرية في منطقة رأس الناقورة، وقام بزيارة طهران قبل سنتين، وزار بيروت في الفترة الأخيرة. ومن جهته لا ينفي فلاح ذلك، ويقول إن ما حصل هو لأهداف أكاديمية.

ونقل عن المحامي حسين أبو حسين، الذي يرافع عن المتهم، أن موكله لم يكن يعلم أن الهوائية التي قام بتصويرها عسكرية، وأن الحديث هو عن هوائية يصل ارتفاعها إلى أكثر من مائة متر، وهي بارزة للعيان!

وفي المقابل يقول نظراء البروفيسور فلاح في الولايات المتحدة، أن سفراته إلى الدول العربية كانت علنية وفي إطار عمله الأكاديمي، الذي يتناول جغرافية العالم العربي. كما جاء أن بعض سفرياته كانت مع نظراء أمريكيين، من بينهم رئيس الجمعية الأمريكية للجغرافيا، البروفيسور أليكسندر ميرفي.

ويأتي قرار المحكمة في أعقاب الإستئناف الذي قدمه المحامي أبو حسين على تمديد اعتقال فلاح.

وكان فلاح قد اعتقل منذ 20 يوماً، وسمح له بلقاء المحامي يوم أمس فقط. كما علم أن عشرات الأكاديميين في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا واليابان ودول أخرى ينظمون حملة شعبية تطالب بإطلاق سراحه.