الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايهود يعاري - المحلل السياسي للتلفزيون الاسرائيلي يدعو لعدم ضرب سوريا والاكتفاء بتلقينها درسا عبر لبنان

نشر بتاريخ: 30/07/2006 ( آخر تحديث: 30/07/2006 الساعة: 17:49 )
بيت لحم - معا- حاول المحلل السياسي في القناة التلفزيونية الثانية المختص بالشؤون العربية ايهود يعاري تهدئة روع الجمهور الاسرائيلي والاجابة على التساؤلات التي تثير القلق لديه من خلال استقبال اسئلة الجمهور عبر برنامج الحوار المباشر الذي اطلقه موقع يديعوت احرونوت الالكتروني .

واجاب اهود يعاري الذي يعتبر من اشهر المحللين العاملين في قنوات التلفزة الاسرائيلية على الاسئلة المتعلقة بالحرب على لبنان وموقف حزب الله العسكري والسياسي والموقف الاقليمي بطريقة يستشف منها محاباة الجمهور الاسرائيلي الخائف وان كان على حساب الحقائق والمعطيات الميدانية .

واخترنا عينة من الاسئلة التي اجاب عليها يعاري ننقلها دون تدخل :

ليمور : هل تعتقد بان الحادث الذي وقع اليوم في "قانا" وقتل فيه الكثير من اللبنانيين سيؤدي الى وقف اطلاق النار ووضع نهاية للحرب ؟

ج: يحاول اللبنانيون استغلال ما حدث في قانا دون اي مقابل حقيقي الامر الذي يستشف من تصريحات السنيورة هذا الصباح ، عملية عناقيد الغضب التي نفذها بيرس وامنون شاحاك انتهت كما نذكر بعد قصف مدفعي على قانا وعلينا التذكر ان سكان بلدة قانا قد تم تحذيرهم عبر المنشورات والاذاعة وطولبوا باخلاء البلدة وانهم يعلمون ان خلايا الكاتيوشا تطلق صواريخها من هناك وانا حزين لما حدث هناك لكنه يجب ان لايرجح كفة اللبنانيين.

يان : الا تعتقد ان الدعم الدولي غير المسبوق ادهش الحكومة الاسرائيلية ورغم ذلك لا تعرف ماذا تفعل ومتى تقدر نهاية هذا الامر ؟

ج: اعتقد اننا نسمع قرع الجرس ونحن في الجولة الاخيرة ولكن الامر سيأخذ بعض الوقت وذلك لصعوبة المفاوضات حول التسوية الجديدة وشروطها .

اسرائيليه : ما الذي يمنع نصرالله من قصف تل ابيب ؟

ج: حتى يستطيع حزب الله اطلاق صواريخ زلزال باتجاه تل ابيب عليه تحريك منصاته الى اقرب منطقة حدودية وهذا الامر صعب في ظل تواجد سلاح الجو والاستخبارات الاسرائيلية المستمر عدا عن ان هذا القرار يحتاج الى موافقه ايرانية وحسن نصرالله ذاته يقول بان موعد هذه المرحلة لم يحن بعد .

يوفل : كيف ترى سيناريو عودة الجنود الاسرى وهل هناك احتمال بعودتهم دون صفقة تبادل وماذا بخصوص غلعاد شليط ؟

ج: اعتقد بان الجنود لدى حزب الله يمكن اعادتهم مقابل الاسيرين اللبنانيين اللذين لا حاجة لنا بهم سمير قنطار الذي امضى ثلاثين عاما في السجن ونسيم ناصر وهو نصف يهودي اختار ان يكون في الطرف الاخر هؤلاء وبعض جثث مقاتلي حزب الله يمكن ان يشكلوا تسوية لهذا البند الهام ضمن تسوية شاملة تنهي الحرب .

جبريل : سوريا تنقل الاسلحة لحزب الله اثناء الحرب هل يمكن لاسرائيل ان تمر على هذا الامر مرور الكرام ؟

ج: انا بشكل مطلق ضد توسيع دائرة الحرب لتشمل سوريا فلا حاجة لهذا الامر ويمكن تلقين الاسد درسا عبر لبنان دون ان نخاطر باربعين عاما من الهدوء في هضبة الجولان ولا حظ ان سوريا في حالة استعداد لامتصاص الضربة للاسبوع الثالث دون ان يقوموا بحركة اتجاهنا وهذا جيد .

دودو : هل تستطيع المعارضة اللبنانية الثورة على نصرالله وكيف نفهم تصريح وليد جنبلاط الذي ساوى بيننا وبين هتلر هل هناك معارضة لبنانية ام لا ؟

ج: المسيحيون والدروز وجزء كبير من السنة يتخذون موقفا داعيا لسحب سلاح حزب الله ورغم انهم لا يمتلكون القوة لتنفيذ ذلك الا ان استمرارهم بالحديث بهذه الطريقة امر جيد وضروري لاجل ايجاد حاضنة لبنانية للقوات الدولية التي من المقرر نشرها هناك وانا ومنذ سنوات اقدر شجاعة وليد جنبلاط منذ ان التقيته عام 1982 حيث اوضح لي بشكل صريح لماذا يمتنع عن الوقوف معنا من اجل اقامة حكومة لبنانية جديدة وهو رجل شجاع لا نظير له وصاحب فكر ومفهوم ويجب الاستماع لانتقاداته لحزب الله شريكه في الانتخابات الاخيرة وليس فقط لما يقوله عنا .

في حال اعيدت مزارع شبعا واطلاق سراح الاسرى هل سيبقى لحزب الله اي حجة لقصف اسرائيل ؟

ج: ان حكومة لبنان لاسفي الشديد تذكرني بنموذج ابو مازن حيث النوايا الحسنة والعجز عن القيام باي شيئ ولكن هذا الامر ممكن ان يتغير عندما يشعرون بان اسرائيل قد نجحت في" قصقصه جناحي حزب الله" من المستحيل ان ندمر كافة منصات اطلاق الصواريخ لقد جربنا ذلك عام 1981 مع ياسر عرفات وفشلنا ويفضل ان نركز جهودنا ضد الصواريخ الثقيلة والوحدات المتقدمة التي قصفت حيفا تلقت ضربات ثقيلة وكذلك التي قصفت العفولة ونأمل ان يستمر هذا الاتجاه .