الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي: الاحتلال يحاول فرض دولة البانتوستانات والمعازل

نشر بتاريخ: 01/12/2010 ( آخر تحديث: 01/12/2010 الساعة: 20:57 )
رام الله -معا- استقبل د. علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، اليوم الأربعاء، رئيس بعثة الرباعية الدولية السفير جاري جرابو، وذلك بمناسبة تسلمه لمهام أعماله.

وطالب الجرباوي الرباعية بممارسة ضغوطها على الحكومة الإسرائيلية للسماح للحكومة الفلسطينية بحرية العمل في المناطق الخاضعة لسيطرتها ولا سيما المناطق المصنفة "ج"، ومناطق الأغوار، والمناطق التي عزلها الجدار.

وأشار الجرباوي إلى استغلال الحكومة الإسرائيلية لكافة القضايا التي تصب في مصلحتها والواردة في اتفاقيات أوسلو، في نفس الوقت الذي تتجاهل فيه كافة البنود التي تتعلق بالجانب الفلسطيني بما فيها الممر الرابط ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وأضاف بأن الاحتلال يحاول فرض دولة البانتوستانات والمعازل التي تربط بينها الأنفاق والجسور، الأمر الذي ترفضه الحكومة الفلسطينية.

وأكد الجرباوي على ضرورة قيام الرباعية الدولية بمساعدة الفلسطينيين على جلب استثمارات كبرى من الدول الصديقة والمانحة، وذلك بغرض زيادة الضغط على الجانب الإسرائيلي لفرض حرية الحركة وتنقل الأشخاص والبضائع على الحدود والمعابر. وأوضح بأن وضع القطاع الخاص في قطاع غزة مدمر بالكامل، وبحاجة لإعادة إحياء، والى تقديم ضمانات مستقبلية للمستثمرين بعدم تكرار التدمير الذي حدث، وذلك بغرض إقناع المستثمرين الذين قام بعضهم بنقل استثماراتهم إلى الدول المجاورة في ظل الحصار المحكم لقطاع غزة.

ونوه الجرباوي إلى أن الفلسطينيين يملكون أوراق استثمارية واقتصادية كثيرة إذا ما أتيحت لهم الفرصة وأزيل الاحتلال، وخاصة في مجالات السياحة والزراعة والتعليم العالي. وأشار في هذا الصدد إلى إمكانية الاستثمار في مجال التعليم العالي في حال السيطرة على المعابر والسماح للفلسطينيين والعرب من القدوم للدراسة في الجامعات الفلسطينية، الأمر الذي يضمن دخلاً جيداً لمؤسسات التعليم العالي ويساهم في النهضة العلمية.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي في مدينة جنين شهد نقلة نوعية بمجرد تقديم تسهيلات بسيطة تمثلت بالسماح لفلسطيني الداخل بالدخول للمدينة، وهو ما يعطي مؤشراً على عمق التحكم الإسرائيلي بمجريات الحياة الفلسطينية. وطالب اللجنة الرباعية بالتدخل لتمكين الفلسطينيين من الحركة بدون عوائق مفتعلة من الجانب الإسرائيلي على معبر الكرامة، والذي يشهد معاناة مستمرة للفلسطينيين وخاصة في فصل الصيف.

من جانبه، أعرب السفير جرابو عن اهتمامه بمساعدة السلطة الوطنية الفلسطينية في تذليل الصعوبات، التي تواجهها السلطة الوطنية، عبر تسخير جهود الرباعية لتمكين السلطة الوطنية الفلسطينية من تنفيذ خطتها المتمثلة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المنشودة.