الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اعمال مؤتمر الشرق الادنى لمنظمة الاغذية والزراعة

نشر بتاريخ: 04/12/2010 ( آخر تحديث: 04/12/2010 الساعة: 19:29 )
بيت لحم- معا- سيتوجة وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق غدا إلى العاصمة السودانية (الخرطوم) على رأس وفد فلسطين للمشاركة في أعمال مؤتمر الأغذية والزراعة الإقليمي الثلاثين للشرق الأدنى الذي يستمر لمدة خمسة أيام أ بمشاركة 38 دولة, والدكتور جاك ضيف المدير العام للمنظمة.

وسيناقش المؤتمر القضايا والتحديات التي تواجه دول الشرق الأدني ووضع خطط العمل الإستراتيجية للمنظمة على المدي البعيد. وينتظر ان يصدر المؤتمر العديد من القرارات والتوصيات الموجهة للبلدان الأعضاء في الأقليم والمنظمة.

وأوضح دعيق أن عقد هذا المؤتمر خلال هذه الفترة يأتي في ظل أزمات مالية واقتصادية كبيرة تمر بها دول العالم ودول الشرق الأدنى، أبرزها الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية والتغيرات المناخية والآفات والأمراض العابرة للحدود في دول إقليم الشرق الأدنى مؤكدا أهمية تكثيف الجهود لوضع الحلول المناسبة لهذه المشاكل.

وبين انه سيبحث مع المسؤولين في منظمة الأغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة الأنشطة والمشروعات التي تنفذها المنظمة في الاراضي الفلسطينية وآفاق التعاون المشترك بين فلسطين والمنظمة، مشيرا إلى أن المؤتمر يعد فرصة للالتقاء بعدد من وزراء الزراعة للدول الشقيقة والصديقة والتباحث معهم عن مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح وزير الزارعة أن المؤتمر سيبحث المسائل المنبثقة عن مؤتمر القمة العالمي للدورة الـ36 للمنظمة لاسيما التي لها علاقة بإصلاح المنظمة وتنفيذ خطة العمل الفورية وشبكة المكاتب اللامركزية ومناقشة التقرير الخاص بأنشطة المنظمة في إقليم الشرق الأدنى للفترة من 2008-2009م وتنفيذ برنامج العمل والميزانية خلال الفترة من 2010م حتى 2011م.

ونوه بأنه سيعقد على هامش المؤتمر ثلاثة اجتماعات جانبية بناء على دعوات وجهتها المنظمة للدول الأعضاء في دول إقليم الشرق الأدنى لمناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام.

ولفت إلى أن من المواضيع التي ستناقشها الاجتماعات الثلاثة مستقبل الاستثمارات الأجنبية في الزارعة لدول إقليم الشرق الأدنى .
كما سيتم مناقشة البنود المطروحة على الاجتماع الوزاري لدول الإقليم منها إطار الأوليات الإقليمية للمنظمة بالنسبة للشرق الأدنى وتقرير اجتماع كبار المسئولين وعدد من المواضيع الأخرى.

وسيدعو وزير الزراعة الفلسطيني د.اسماعيل دعيق خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين, نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية.

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية, وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم, ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها, اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وسيلتقي وزير الزراعة عددا من كبار المسؤولين في منظمة الاغذية والزراعة الفاو وعدد من وزراء الزراعة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.