الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل ليست مستعدة لدرء اي زلزال محتمل

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 07/12/2010 الساعة: 10:01 )
بيت لحم-معا- على اثر الحريق الهائل الذي شب في جبال الكرمل واوقع خسائر كبيرة, بدات تتكشف فضائح كثيرة فبالاضافة الى ضعف قدرات الاطفاء, طفت على السطح ان اسرائيل غير مستعدة لدرء اي زلزال محتمل وقوعه .

فقد قال موقع هارتس بالانجليزي , ان اللجنة التوجيهية المشتركة من جميع الوزارت والتي تتعامل مع الاستعدادات لاي زلزال محتمل ميزانيتها صفر.

واضاف الموقع انه لا يوجد أي تمويل من أي نوع ، على الرغم من أن اللجنة قدمت طلبا للمال ، اضافة الى ان وحدات الانقاذ المدني ، ونظام إلانذار والبيانات والتعليم العام جميعها غير جاهزة لمواجهة خطر الزلازل

ورغم الموافقة على تمويل اللجنة الا ان حكومة نتنياهو لم تفعل ذلك ، وبالتالي فإن اللجنة سوف تبدأ العام الجديد بموازنة خاوية.

فهناك 3500 من المباني العامة التي تم تحديدها لا تقاوم الزلازل تم تصنيف 200 على أنها بحاجة إلى تعزيز بما في ذلك 180 مدرسة فضلا عن المستشفيات ، ومراكز الشرطة وبالإضافة إلى ذلك ، هناك نحو 20 في المئة من المباني السكنية لا تتفق مع معايير مقاومة الزلازل ومعرضة لخطر الانهيار. ويرجع ذلك أساسا إلى التأخيرات البيروقراطية ونقص التمويل.وفقا لهارتس

وزارة الداخلية والمسؤولة عن تطبيق المعايير الخاصة بالبناء ، تجري حاليا برنامجا تجريبيا من خلال السلطات المحلية لضمان أن البناء الجديد يجري وفقا لتلك المعايير. ولكن ثمة مشكلة رئيسية لا تزال تتعلق بتعزيز المباني العامة والسكنية التي شيدت قبل المعايير الجديدة.

وعلى الرغم من قرارات مجلس الوزراء التي تنص على تمويل اللجنة المذكورة بمبلغ 140 مليون شيكل سنويا على مدى فترة 25 عاما ، لدعم المباني العامة ،الا ان سير العمل يسير ببطء شديد وان الخطة الوطنية الرئيسية رقم 38 ، لتشجيع أصحاب الشقق تدعيم المباني في مقابل الحصول على حوافز لم تكن ناجحة ايضا.