الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني يشارك بالمؤتمر التاسيسي الاول للجمعية العربية للتدريب المهني

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 14:18 )
رام الله -معا- شارك وزير العمل د.احمد مجدلاني في أعمال المؤتمر التاسيسي الاول للجمعية العربية للتدريبب المهني في العاصمة الاردنية عمان على رأس وفد من وزارة العمل.

ويعتبر هذا اللقاء لاول مرة يعقد على المستوى العربي، ويهدف الى تنسيق الجهود العربية في مجال التدريب المهني والتقني وتبادل الخبرات العربية في اطار تطوير المناهج المهنية والتقنية والتوصيف المهني، اضافة الى تبادل الوسائل التدريبية وتستمر اعمال المؤتمر لمدة يومين.

واشار الوزير مجدلاني الى ان وزارة العمل شاركت في العملية الاعدادية لهذا المؤتمر من اجل انجاحة، والخروج بتوصيات وقرارات على مستوى الدول المشاركة من اجل النهوض بواقع التدريب المهني والتقني في العالم العربي، وخلال أعمال المؤتمر سيتم استعراض النظام الاساسي للجمعية العربية للتدريب المهني، وانتخاب رئيسا للجمعية ونائب الرئيس وانتخاب مكتب تنفيذي واقرار الوثائق الاساسية، والاستراتيجية العربية للتعليم التقني والمهني.

وبين الوزير مجدلاني سيتم التباحث الى وضع القواعد لاختيار مراكز التدريب العربية، ومناقشة الضوابط والالتزامات لاستضافة مراكز التدريب العربية، وخطة موازنة عمل الجمعية لمدة سنتين وعلى هامش المؤتمر سيتم توقيع اتفاقية تعاون في مجال التدريب المهني بين وزارة العمل ويمثلها وزير العمل د.احمد مجدلاني، ومؤسسة التدريب المهني في المملكة الهاشمية الادردنية يمثلها وزير العمل الاردني سمير مراد وهو رئيس مجلس ادارة المؤسسة.

واوضح د.مجدلاني ان الاتفاقية جاءت تتويجا لمذكرة التفاهم التي وقعت بين وزارة العمل وزارة العمل الاردنية بتاريخ 14/1/2010، وتهدف بنود الاتفاقية الى العمل كفريق مشترك لتقوية وترسيخ أهداف التعليم والتدريب المهني بين البلدين، حيث تتكون من تسعة بنود انطلاقة من الترابط والتواصل والتعاون المشترك بين البلدين.

وقال الوزير مجدلاني ان الاتفاقية تشمل عدة قطاعات في مجال التدريب المهني والتقني من اجل تحقيق الشراكة العملية في مجال المناهج والمواد التعليمية والتدريبية والوسائل التعليمية، والعمل لتطوير المناهج بما يتمشى التطورات في مجال التدريب المهني، وتبادل الخبرات في مجال تهيئة المتدريبين للاندماج في سوق العمل.

وأكد د.مجدلاني" اننا نسعى في وزارة العمل من خلال توقيع الاتفاقية الى تدريب وتأهيل المدريبين على الاقتصاديات العمل المهني تبعا لحاجات القطاعت والمؤسسات الاقتصادية المختلفة في ضوء المبادئ العلمية للتوجيه المهني".

واشار د.مجدلاني الى ان السعى للوصول لبرامج تدريبية فعالة لتدريب المتدربين لبناء ثقافة الاعتماد على الذات في خلق مشاريع مدرة للدخل وادارتها، والافادة من التجربة الاردنية لانشاء هيئة عامة للتدريب المهني في فلسطين من خلال الاستعانة بخبراء متخصصين من العاملين الاردنيين، والتعرف على الخبرات وامكانيتهم وعلى هيكل عملهم، وانظمة وتشريعات العمل لديهم وكذلك انماط وبرامج التدريب المهني والتوصيف والصنيف المهني وقانون تنظيم العمل المهني.