الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة التربية المدنية وحقوق الإنسان في مديريتي تربية الخليل والجنوب

نشر بتاريخ: 01/08/2006 ( آخر تحديث: 01/08/2006 الساعة: 17:19 )
الخليل-معا- افتتح اليوم مدير تربية الخليل محمد عمران القواسمي دورة في التربية المدنية وحقوق الإنسان في مركز التدريب التربوي بمدرسة الحسين بن علي، والتي تتم بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومركز المورد، بمشاركة 30 معلما ومعلمة من مديريتي الخليل والجنوب.

وأكد القواسمي في حفل الافتتاح على أهمية تعليم التربية المدنية وحقوق الإنسان مضيفا أن مفاهيم هذه التربية الإنسانية هي مفاهيم أصيلة في تراثنا وديننا، ومن المفروض أن نبني على ما عندنا من إرث متقدم في مجال حقوق الإنسان، داعيا الى توظيف المفاهيم المدنية كمفاهيم إنسانية داخل أروقة المدارس سواء من ناحية احترام العناصر البشرية لبعضها بعضا، أو من حيث إشاعة جو تعلمي يقوم على العدل والمساواة ومشاركة جميع الطلبة في الحصول على تعلم جيد وسلوك إيجابي يمكنهم من التواصل مع محيطهم.

من جهته أشاد إسماعيل النجوم مدير مركز تطور المعلم المورد بما لمسه من نوايا إيجابية لدى المعلمين المشاركين باتجاه ترجمة المفاهيم الى واقع عملي، أسوة بما وجده من جدية لدى مديري المدارس الذين شاركوا في دورة التغيير التربوي.

وأضاف النجوم أن موضوع التربية المدنية وحقوق الإنسان هو أيضا موضوع أصيل وأساسي في التربية والتعليم، وأن دور المدرسة هو تطبيق ذلك من خلال تعليم المباحث والعلاقات المدرسية الداخلية، حيث يتم التأكيد على احترام الفرد ومعرفة الحقوق والواجبات والعزة والكرامة والمشاركة الفاعلة.

وشكر النجوم وزارة التربية والتعليم وطواقم مديريتي الخليل والجنوب على تعاونهن وتقديرهم أسلوب مركز المورد في مجال تدريب المعلمين.

واضاف أن مركز المورد حرص خلال عمله على بلورة أسلوب تدريب يتم تنفيذ فعالياته من خلال نشاطات عملية، وأسلوب تدريب فعال وحيوي يشجع المعلمين ومديري المدارس على الالتزام به، وبالتالي نقل الفائدة لجمهور الطلبة.

يذكر أن الدورة تأتي ضمن مشروع تطوير القدرات والمهارات التربوية لمدارس 5 مديريات تربية في مواضيع تربوية وحقوقية وثقافية وبيئية و حضر حفل الافتتاح طواقم من مديريتي تربية الخليل والجنوب..