السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي يؤكد على أهمية المتابعة الفعّالة للخطط الحكومية

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 14:25 )
رام الله-معا- أكد د. علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية على أهمية المتابعة الفعّالة للخطط الحكومية، بغرض تمكين المؤسسات من قياس النجاحات أو إنجازات خلال تطبيقها وتنفيذها للخطط والسياسات، ومقارنة الأنشطة المُنفّذة بتلك المخططة وإيجاد الانحراف وتصحيح المسار إن لزم الأمر.

وأكد في السياق ذاته على اهمية اجراء التقييمات الدورية للخطط والبرامج التنموية، لكونها تتيح الفرصة لتطويرالأداء الحكومي، وتفسير الانحرافات التي قد تنتج أثناء تنفيذ الخطط والبرامج والسياسيات الحكومية، بالاضافة الى أنها تتيح الفرصة لقياس مستوى الكفاءة والفعالية، ومدى الاستدامة، ويتم من خلالها استخلاص العبر والدروس، وتعزز معايير المحاسبة والمسائلة.

وأشار الجرباوي إلى أهمية بناء وتطوير منظومة شاملة للمتابعة والتقييم للخطط التنموية الوطنية، وكذلك للسياسات الحكومية، منوهاً الى أن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية شرعت بالفعل ومنذ بداية الحكومة الثالثة عشرة العمل على بناء هذه المنظومة.

جاء ذلك خلال افتتاحه لورشة العمل الأولى التي تنظمها الوزارة لبناء قدرات الوزارات والمؤسسات الحكومية غير الوزارية في مجال المتابعة والتقييم، اليوم الأربعاء، بحضور طاقم الادارة العامة للمتابعة والتقييم بالوزارة، وممثل برنامج الامم الانمائي (UNDP)، وممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وقال الجرباوي بأن هذه الورشة تهدف الى تطوير القدرات والمهارات الفنية للمشاركين في تخطيط ومتابعة وتقييم المشاريع والبرامج والخطط التنموية. كما وتسهم في تعزيز القدرات المعرفية في مجال تصميم وتطوير أدوات القياس، والتقييم، واستخدام هذه الأدوات في الجانب العملي والتطبيقي.

من جانبه، اشار مدير عام المتابعة والتقييم بدر ابو زهرة الى أن هذه الورشة تأتي تطبيقاً لبرنامج الحكومة الثالثة عشرة، والذي يهدف الى تطوير أداء القطاع العام، وتعزيز مبادئ المحاسبة والشفافية والمساءلة، وتعزيز مفهوم وأدوات الإدارة الحديثة المبنية على النتائج.