الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحف امريكية: وقف اطلاق النار يشكل خطرا على اسرائيل

نشر بتاريخ: 02/08/2006 ( آخر تحديث: 02/08/2006 الساعة: 20:00 )
معا- اعتبرت صحف أميركية اليوم أن وقف إطلاق النار يشكل خطرا على إسرائيل، داعية إلى قوات تتحلى بقدرة على تأمين لبنان بلدا مسالما لا يشكل تهديدا لجيرانه.

"إسرائيل أمام تهديدين: منظمة إرهابية ومن يرعاها من طهران ودمشق، وخطر السعي الأممي لفرض وقف إطلاق نار فوري يحفظ حزب الله القادر على شن هجماته على إسرائيل من داخل لبنان

واستهلت واشنطن تايمز افتتاحيتها بالقول إن إسرائيل تجد نفسها في الوقت الذي تصعد فيه من حملتها العسكرية للقضاء على حزب الله، أمام تهديدين: منظمة إرهابية ومن يرعاها من طهران ودمشق اللتين تعملان جاهدتين لإعادة تزويد حزب الله بالأسلحة، وخطر السعي الأممي لفرض وقف إطلاق نار فوري يحفظ حزب الله القادر على شن هجماته على إسرائيل من داخل لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن هي التي تقف عائقا في المداولات التي تجري حول القوات الدولية، كي لا تكون القوة المستقبلية نسخة طبق الأصل من يونيفيل التي أثبتت فشلها في كبح هجمات حزب الله.

وأضافت أن واشنطن تدفع باتجاه قوات دولية قادرة على وقف إعادة تسليح حزب الله من قبل طهران ودمشق، داعية مجلس الأمن إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الجوهرية قبل نشر تلك القوات.

ومن هذه الأسئلة: كم عدد الجنود المطلوبين؟ ما هي الدول التي ستساهم؟ هل ستكون تلك القوات قادرة على مقاومة حزب الله عسكريا؟ ماذا ستفعل تلك القوات إذا ما هوجمت من قبل حزب الله؟ وكيف ستمنع طهران ودمشق من تزويد حزب الله بالأسلحة؟


واختتمت واشنطن تايمز بالقول إن الإجابة عن تلك الأسئلة ستحدد ما إذا كان لبنان سيصبح بلدا مسالما لا يهدد جيرانه، أم سيمضي شعبه بأخذ رهائن بناء على رغبة "الفاشيين الإسلاميين" في طهران ودمشق.

حاولت نيويورك تايمز في تقرير لها أن تسلط الضوء على الفجوة الكبيرة بين الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش وبين الرئيس الحالي بوش الابن.

وقالت إن بوش الابن أوضح لرئيس الوزراء السابق أرييل شارون عندما التقى به أنه لن يقتفي أثر أبيه، مشيرة إلى أن بوش الأب كان صارما مع إسرائيل وخاصة فيما يتعلق بالمستوطنات المنتشرة في المناطق الفلسطينية المحتلة، غير أن بوش الابن أشار على فنجان شاي في البيت الأبيض إلى ميوله المطلقة لدعم إسرائيل.

واقتبست الصحيفة ما قاله أحد الحضور بأن "بوش أخبر شارون في الاجتماع الأول لهما في البيت الأبيض أنه سيستخدم القوة لحماية إسرائيل، وهذا ما صعق الجميع في حينها".

ونقلت نيويورك تايمز عن ريتشارد هاس -الذي كان مستشارا لبوش الأب حول الشرق الأوسط وعمل كمسؤول رفيع المستوى بالخارجية في الفترة الأولى من ولاية بوش الابن- قوله إن "الطريقة الحالية لن تؤدي إلى حل للأزمة الراهنة أو حتى التخفيف منها".