الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة حول "علاج الصدمة النفسية بالموسيقى" في مخيم بلاطة بنابلس

نشر بتاريخ: 03/08/2006 ( آخر تحديث: 03/08/2006 الساعة: 10:25 )
نابلس-سلفيت-معا- افتتح في مخيم بلاطة بمدينة نابلس امس، دورة بعنوان "علاج الصدمة النفسية بالموسيقى"، بالتعاون بين نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في محافظة نابلس ومركز يافا الثقافي بإشراف متخصصين في هذا المجال، حيث شارك في الافتتاح أمهات الأطفال المشاركين في الدورة.

وتحدث تيسير نصر الله رئيس مركز يافا في بداية اللقاء الذي جمع أمهات الأطفال المشاركين في الدورة للتعريف بالمشروع والسماع من الأمهات عن الأوضاع النفسية التي يعاني منها أطفالهن، حيث رحب نصر الله بالحضور ، معبراً عن سعادته البالغة لعقد هذه الدورة في مخيم بلاطة، وذلك لكثرة استهداف قوات الإحتلال الإسرائيلي للمخيم مما زاد من نسبة الأطفال الذين أصيبوا بصدمات نفسية.

وقدّم كمال الشورطي مدير ومشرف المشروع نبذة عن أهداف المشروع، معتبراً إياه بأنه فريد من نوعه في فلسطين، مضيفاً ان المشروع طبق في البوسنة والهرسك.

واستعرض الشورطي بعض النماذج من الضغوطات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال وآليات مواجهة هذه الضغوطات مثل علاج الصدمة النفسية بالموسيقى.

وأشار الشورطي إلى ضرورة مشاركة الأطفال بشكل عام بكافة النشاطات التي تقوم بها المؤسسات، لما لذلك من دور كبير في تخفيف الصدمات وقضاء وقت الفراغ بشكل إيجابي تنموي.

وتحدثت د. شينا باولي من (اسكتلندا)، المدربة المتخصصة للمشروع عن مدى نجاح المشروع في البوسنة والهرسك، قائلة:" أن الوضع في فلسطين بحاجة لمثل هذه المشاريع لما تتعرض له فلسطين من عدوان مستمر من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلي".