الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أميركا توبخ المسؤول الثاني في الأمم المتحدة لقوله ان واشنطن جعلت تشكيل قوة دولية من اجل لبنان أمراً عسيراً

نشر بتاريخ: 03/08/2006 ( آخر تحديث: 03/08/2006 الساعة: 11:15 )
بيت لحم -معا- وجهت الولايات المتحدة توبيخاً شديد اللهجة للمسؤول الثاني بالأمم المتحدة على ما اعتبرته نمطاً من التعليقات الصريحة بعد مقابلة الاربعاء والتي قال خلالها ان واشنطن جعلت تشكيل قوة دولية من اجل لبنان أمراً عسيراً.

وقال شون مكورماك الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين :"نرى نمطا مزعجا لمسؤول كبير بالامم المتحدة جعل شغله الشاغل فيما يبدو توجيه انتقادات لدول أعضاء.. وبصراحة فان انتقاداته في غير موضعها ويجانبها الصواب".

وكانت انتقادات مكورماك لمارك مالوتش براون نائب الامين العام للامم المتحدة حادة وخارجة عن اطار التصريحات الدبلوماسية المحسوبة بين وزارة الخارجية والامم المتحدة، وجاءت تصريحاته ردا على سؤال بخصوص مقابلة نشرتها صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وكانت هذه المرة الثانية خلال الاسابيع القليلة الماضية التي يثير فيها مالوتش براون غضب الولايات المتحدة بعدما اتهم ادارة الرئيس جورج بوش بعدم التصدي للانتقادات الداخلية للامم المتحدة.

وفي ذلك الموقف رفض الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان دعوات أميركية للتبرؤ من تصريحات نائبه.

وكان مالوتش براون قال أيضا خلال الايام القليلة الماضية ان سياسة الولايات المتحدة جعلت تشكيل قوة دولية من اجل لبنان أمرا عسيرا.

ولم يصدر دفاع فوري من الامم المتحدة عن مالوتش براون اليوم.

وقال أحمد فوزي وهو مدير للعلاقات العامة بالامم المتحدة :"أعتقد أن نائب الامين العام للامم المتحدة مخول مسؤولية ومهمة التحدث علنا بخصوص قضايا تعد من بواعث القلق الشديد لدول أعضاء".