الثلاثاء: 23/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

انقاذ حياة 5 أشخاص ونيران تلتهم منجرة ومستودعا ومخزنا للاثاث

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 13:07 )
رام الله- غزة- معا- تمكنت طواقم الدفاع المدني، فجر اليوم الأربعاء، من إنقاذ 5 مواطنين (مالك العمارة وزوجان وطفلاهما) وإخلائهم خارج العمارة بعد إندلاع حريق كبير نشب في منور للكهرباء في أحد العمارات في حي الإرسال بمدينة رام الله.

وأفاد تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الطاقم عمل على إخلاء وإنقاذ حارس العمارة وأسرته القاطنين في الطابق العلوي الثامن من عمارة البزار بحي الإرسال بعد إندلاع النيران في ساعة مبكرة من فجر اليوم بلوحة الكهرباء والمنور وغرفة إضافية في كل طابق تستخدم كتجمع لأسلاك الكهرباء والهاتف وخلافها، وتضرر المحال والمعارض في العمارة كاملها بالسناج والدخان في طوابق العمارة الثمانية.

ونظراً لفصل التيار الكهربائي عن العمارة وكثافة الدخان تم إستخدام السلم الهيدروليكي لإخلاء المواطنين الأربعة وتأمينهم خارجها ونقلهم للمستشفى والسيطرة وإخماد النيران بعد جهد وعمل متواصل لأربع ساعات عمل حيث تم منع إمتداد النيران لباقي الغرف والمحال في المبنى وحصره في المناور وغرف تجميع الأسلاك والتمديدات.

فيما لا تزال التحقيقات متواصلة للوقوف على ملابسات إندلاع النيران من قبل الجهات المختصة.

النيران تلتهم منجرة ومخزنا للاخشاب في خان يونس

شب حريق هائل في منجرة تعود لأحد المواطنين على طريق دير البلح- خان يونس، الليلة الماضية، قبل أن تسيطر عليه طواقم الدفاع المدني العاملة بقطاع غزة.

وقال صاحب المنجرة وائل صبحي سليم الدالي إن العمال لديه غادروا المنجرة في تمام الساعة الخامسة من مساء أمس الثلاثاء وبعد قليل تلقى اتصالاً من جيران المنجرة أبلغوه بان نيراناً اشتعلت بالمكان فهرع هو وشقيقه فوجدوا النيران تلتهم المنجرة بالكامل، وكانت طواقم الدفاع المدني تحاول السيطرة عليها إلى أن استطاعت إخمادها قبل أن تمتد للمناطق المجاورة.

وأفاد الدالي أن المنجرة التي تصنع أثاثاً منزلياً أنشأها هو وشقيقه بجهود ذاتية في عام 1993 وأنه حتى أمس كان يزودها بالأخشاب اللازمة للعمل حيث قام بشراء 400 لوح خشبي من أحد تجار الخشب ولكنها احترقت جميعاً، مقدراً الخسائر التي نجمت عن الحريق بشكل أولي بما يعادل مائتي ألف دولار اميركي إلى ربع مليون دولار.

من جانبه قال النقيب بالدفاع المدني بغزة رائد الدهشان إن خمسة مراكز للدفاع المدني عملت على إطفاء الحريق وتم هدم جدران من مصنع قريب لإدخال خراطيم المياه وعمال الإطفاء وعددهم 30 منقذاً، واصفاً الحريق بالضخم حيث تم استخدام سبع سيارات إطفاء وتم الاستعانة بالجرافات والكباشات للسيطرة عليه.

وحسب صاحب المنجرة فقد اتت قوة شرطية تتابع العمل عن كثب وتم فتح تحقيق لمعرفة أسباب اندلاع الحريق.

وفي خان يونس أيضاً صباح اليوم شب حريق بشجرة معمرة داخل مدرسة قنديلة وسط البلد وتم استدعاء طواقم الاسعاف لإخماده وتم قص الشجرة لإخماد النيران التي اشتعلت بداخلها.