الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأراضي المقدسة المسكونية وبنك فلسطين يوقعان اتفاقية قروض

نشر بتاريخ: 15/12/2010 ( آخر تحديث: 15/12/2010 الساعة: 15:55 )
بيت لحم- معا- وقع رئيس مؤسسة الاراضي المسيحية المسكونية راتب ربيع وهاشم الشوا رئيس مجلس ادارة بنك فلسطين على اتفاقية لتقديم القروض الخاصة بترميم المنازل القديمة والحديثة عبر المؤسسة بنسب فائدة بسيطة جدا لم يحصل ان نفذتها اي من البنوك العاملة في فلسطين.

وقد جرت مراسم التوقيع على الاتفاقية في مقر مؤسسة الاراضي المقدسة المسيجية المسكونية بعد ان تم مناقشة هذه الاتفاقية بين المؤسسة وبنك فلسطين خلال الفترة الماضية من خلال وضع الاسس السليمة التي تضمن التسهيل على المواطن قدر الامكان سواء في اجراءات الحصول على القروض او في نسب الفوائد بهدف تعزيز صمود المواطنين ومساعدتهم على العيش وانجاز منازلهم بيسر وسهولة.

وينص الاتفاق على تقديم البنك قروض مسيرة للمواطنين اصحاب الدخل المحدود لترميم منازلهم بفوائد قليلة بعد دراسة ملفاتهم وظروفهم الحياتية من كافة جوانبها القانونية والمالية من خلال مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية التي تنفذ مشاريع مشابهة منذ العام 2004 وحتى يومنا هذا بهدف مساعدة المجتمع وتعزيز صمود المواطن في ارضه خصوصا اصحاب الدخل المحدود حيث ستنفذ المرحلة الاولى من المشروع في محافظة بيت لحم لتكون نموذجا للعمل وبعدها سيتم توسيع نطاق عمل الاتفاقية لتشمل كافة المحافظات الفلسطينية.

وقد استمع الشوا الى شرح مفصل عن عمل مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية من خلال تنظيم جولة في مقر المؤسسة حيث اطلع راتب ربيع رئيس المؤسسة ومدير تطوير المشاريع انطوني حبش ضيفهم هاشم الشوا على برامج واقسام المؤسسة وجهودها المختلفة سواء على صعيد مساعدة المواطنين او على صعيد التعريف بالقضية الفلسطينية في المجتمع الامريكي.

واشار ربيع الى ان المؤسسة عملت منذ العام 2004 على تنفيذ مشاريع دعم ومساندة للمجتمع من خلال المساهمة في ترميم المناول من جهة والمساهمة في توفير فرص عمل للعاطلين عنه من خلال هذا البرنامج مشددا على انه تم ترميم أكثر من 305 منازل منذ عام 2004 ولغاية مطلع العام الحالي؛ بمتوسط تكلفة بلغ حوالي 3000-10000 دولار أمريكي حيث شمل العمل مواطني بيت لحم من مسلمين ومسيحيين مؤكدا انه لا فرق بينهم بالنسبة للمؤسسة التي تعمل لخدمة المجتمع الفلسطيني عموما.

كما اشار ربيع الى ان المؤسسة اجرت من خلال خبرتها العملية دراسات اوضحت ان هنالك حاجة آخذة بالتزايد من قبل العائلات ذوي الدخل الثابت والمتوسط بترميم منازلهم ضمن آلية عمل اقتصادية و مهنية وسريعة. حيث أن عملية الترميم بحاجة إلى تخطيط هندسي وقدرة لإيجاد الحلول والتكيف مع الوضع القائم بالإضافة إلى توفير المورد المالي والبشري لتنفيذ هذه الأعمال.

وقال ربيع: "وبما أن مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية لها الباع والقدرة المهنية والفنية والطاقم المؤهل لتنفيذ هذه الأعمال فقد تقدمت بطلب للعمل بالتعاون مع بنك فلسطين لكي يكون البوابة التي تقدم التسهيلات والقروض الصغيرة لتنفيذ هذه الأعمال مشيرا الى ان دور المؤسسة المؤسسة سيكون في تقديم التقييم والدعم والفني والهندسي والإشراف والتنفيذ المباشر لعملية ترميم البيوت والتي يوافق البنك على منحها القرض اللازم.
واكد ربيع ان المؤسسة ستعمل على اتخاذ خطوات ومراحل اجرائية قبل الموافقة على تقديم القرض بما يضمن استمرار الاتفاقية وتوسيعها حيث يستطيع المواطن التقدم للمؤسسة ومن ثم يتم دراسة الحالة هذا بالاضافة الى سعي المؤسسة الى ايجاد جهات مانحة من اجل تقديم ضمانات بما يضمن توسيع المشروع ويظهر القدرة والارادة الفلسطينية على العمل بين القطاعين الاهلي والخاص".

واوضح ربيع ان المؤسسة ستعمل على توفير الدعم والمساندة الفنية والهندسية لأصحاب البيوت المستهدفة وبالتالي فإنها وسيلة تثقيفية وتعليمية لهذه الفئة، تقدم لهم الاستشارات والحلول الهندسية والتعاقدية والمالية من خلال عملية التنفيذ والتي تقوم بها المؤسسة حيث ستقوم بخلق حيز من فرص العمل الجديدة للعديد من الشباب وبالتالي المساهمة في خلق بديل - بنسبة متواضعة – عن العمل في المستوطنات وشركات المقاولات الإسرائيلية للعامل والفني الفلسطيني.

وعبر ربيع عن امله في ان تؤدي هذه الاتفاقية الى إحياء الأمل من خلال الحفاظ على المساكن وخلق بيئة صحية ومتناسبة مع واقع وظروف العائلات الفلسطينية، والتي يعتبر الحفاظ وتطوير وحداتها السكنية هو جزء من صمودها في فلسطين.

من جهته اكد رئيس مجلس ادارة بنك فلسطين السيد هاشم الشوا على ان موافقة البنك على توقيع هذه الاتفاقية جاء من منطلق حرص البنك على خدمة المجتمع واعطاء الفرصة للافراد الراغبين في تحسين ظروف حياتهم مشيرا الى ان البنك ينفذ هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية باعتباره مشروعا مهما واستراتيجيا يخدم المجتمع بطريقة تعطي المواطن الفرصة لاخذ زمام المبادرة بيده دون اي اعباء مالية كبيرة عليه.

وشدد الشوا على ان المشروع الذي جرى توقيع الاتفاقية عليه مشروع واضح الاهداف وسيتم تنفيذ المرحلة الاولى والتي تعتبر المرحلة التجريبية في بيت لحم لمساعدة المواطنين على ترميم منازلهم القديمة او الجديدة والاستفادة منها والعيش بكرامة واجواء مريحة لهم ولابنائهم دون اعباء مالية.

واكد الشوا على ان بنك فلسطين هو البنك الفلسطيني الاول الذي يوقع اتفاقية في هذا المجال وباقل اسعار الفوائد من منطلق حرصه على المسؤولية الاجتماعية موضحا ان هذه المرحلة ستشتمل على ترميم ما بين ستين الى مئة منزل في بيت لحم بمبلغ مالية سيتراوح مقدارها ما بين 600 الف دولار الى مليون دولار امريكي.

كما اشار الشوا الى ان هذا المشروع سيساهم في الحفاظ وترميم المنازل السكنية بما يتناسب مع احتياجات العائلات الفلسطينية وتحسين ظروف سكنهم وبيئتهم المعيشية الى جانب خلق فرص العمل للفئة العاملية في هذا القطاع، حيث أنه يعتمد على آلية التشغيل المباشر للأيدي العاملة الفلسطينية.
كما ان المشروع بحسب الشوا وربيع سيؤدي الى الترويج والتعامل مع البضائع والموردين الفلسطينيين، ودعم الصناعات الوطنية الفلسطينية كما انه سيؤدي الى الحصول على مخرجات ونتائج عملية قائمة على أساس التوفير الاقتصادي، ودعم الاقتصاد الوطني والحفاظ على بيئة صحية وملبية لحاجات ورغبات العائلات الفلسطينية المستفيدة من البرنامج.