الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلسطين تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 19/12/2010 ( آخر تحديث: 19/12/2010 الساعة: 17:34 )
غزة-معا- نظمت جامعة فلسطين بمقرها في مدينة الزهراء بغزة احتفالاً بيوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بمناسبة الذكرى السنوية الثانية والستين لهذه المناسبة، بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان وبرعاية مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وعارف الإحتفال الطالبة كفاح الغصين.

حضر الإحتفال كل من السيد سول باكاهاتشي نائب مدير عام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والأستاذ صابر النيرب رئيس الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، والأستاذة صبحية جمعة من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والأستاذ سلامة بسيسو نقيب المحامين الفلسطينيين، والمهندس عماد الفالوجي أمين سر مجلس أمناء جامعة فلسطين، والدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون والممارسة القاضائية، وعدد من رؤساء وأساتذة الجامعات والشخصيات الإعتبارية، ولفيف من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الكليات بالجامعة.

وقد حمل الاحتفال بهذا اليوم لهذا العام شعار " لا للتمييز ... أسمع صوتك" الذي يحتفي بالمدافعين عن حقوق الإنسان، الذين يعملون على وضع حد للتمييز، بهدف تعزيز الوعي العالمي بحقوق الإنسان، وزيادة الجهود الدولية لوقف انتهاكات حقوق الإنسان، حيث تم خلاله تكريم طلبة الجامعة الفائزين في المسابقة الثقافية لحقوق الإنسان التي أعلن عنها الشهر الماضي، إضافة إلى تكريم عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان.

افتتح الاحتفال بكلمة ترحيبية من جامعة فلسطين ألقاها المهندس عماد الفالوجي رحب خلالها بالضيوف وأثنى على دور مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان والهيئة المستقلة لحقوق الانسان لدورهم البارز في الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني في ظل الإنتهاكات الفاضحة للإحتلال الإسرائيلي متمثلة بمعاناة الأسرى والمرضى وفرض الحصار، داعياً إلى ضرورة العمل وتوحيد الجهود من أجل تطبيق القانون الدولي على إسرائيل ولفت الأنظار لحقوق الشعب الفلسطيني.

من جهته جدد "باكاهاتشي" الترحيب بالحضور والضيوف، وأوضح أن مهمة مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الدرجة الأولى هي الدفاع عن حقوق الإنسان التي كفلتها له الشرائع والاتفاقيات الدولية، مشيراً إلى أن المكتب في فلسطين يقوم برصد الإنتهاكات واعداد التقارير اللازمة للمجتمع الدولي لإتخاذ القرار المناسب تجاه تلك الإنتهاكات.

كما دعا إلى الإنخراط والمساهمة في الدفاع عن حقوق الإنسان، لما في ذلك من تعزيز لسيادة الحقوق الإنسانية وفق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي جاء مناهضاً للتميز، وداعياً للمساواة بين جميع البشر.

ومن جهة أخرى أثنت "جمعة" على دور المدافعين عن حقوق الإنسان مشيرة إلى أنهم أمل المجتمعات التي تعاني من انتهاكات حقوق الإنسان برغم الصعاب التي يواجهونها ، داعية إلى حمايتهم ودعمهم.

كما أعربت عن سعادتها لحضور هذا الإحتفال في جامعة فلسطين، وتقدمت بشكرها للجامعة على دورها في نشر الوعي الثقافي لحقوق الانسان، موضحة أن إشراك الجامعات في هذه المناسبة، كجامعة فلسطين في غزة وجامعة النجاح الوطنية في الضفة الغربية يؤكد على الدور الطليعي والبارز التي تلعبه الجامعات الفلسطينية في مختلف المجالات متقدمة بشكرها لرؤساء وإدارات ومسئولي هذه الجامعات.

من جانبه ألقى "بسيسو" كلمة نقابة المحامين حيث أشار فيها إلى الحقوق والمزايا التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، موضحاً أن الإنسان الفلسطيني قد سلب هذه الحقوق والمزايا بفعل الإحتلال الإسرائيلي، وأعرب أنه تم تشكيل لجان متحصصة في القانون بعد الحرب على غزة لوضع تقرير حول الانتهاكات التي حدثت خلال الحرب مشيراً إلى أنه لم تتم الاستجابة لتلك التقارير حتى اللحظة.

ومن جانب آخر تقدم "أبو سعدة" بشكره إلى مكتب المفوض السامي وكذلك إلى الهيئة المستقلة لحقوق الانسان لاختيار جامعة فلسطين لتنظيم هذه الفعالية، كما تحدث حول حجم الإتفاقيات والمواثيق المحلية والدولية التي تضمن للإنسان حقوقه، كما عرج على المسابقة الثقافية التي أجريت الشهر الماضي وتقدم بتقديره إلى كل من شارك في هذه المسابقة، كما تقدم بتهانيه الحارة إلى الطلبة الذين فازوا بهذه المسابقة وهم الطالبة لبنى أبو جليلة من كلية القانون والممارسة القضائية الحاصلة على المرتبة الأولى والتي قدمت بحثها حول المصالحة الوطنية الفلسطينية وسياسة التميز، والطالبة نهاد الفرا من كلية القانون والممارسة القضائية الحاصلة على المرتبة الثانية والتي شملت في بحثها حقوق المرأة وحجم الإنتهاكات التي تتعرض لها المرأة بشكل عام، وكذلك الطالب سليمان اللوح من كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني الحاصل على المرتبة الثالثة حيث كان بحثة بعنوان التمييز و الأخطار الناتجة عنه وكذلك نادى بأفكار للدفاع عن حقوق الانسان وخاصة الطفل والمرأة.

وكان الحفل قد تضمن أيضاً تقديماً من قبل الطلبة الثلاثة الفائزين في مساهماتهم المكتوبة حول مناهضة التمييز، وكذلك إلقاء كلمات لكل من السيدة اعتماد حامد، والسيد خالد أبو زيد، والسيد داوود المصري المدافعين عن حقوق الإنسان.

واختتم الإحتفال بتكريم الطلبة الفائزين من الجامعة، والمدافعين الثلاثة عن حقوق الإنسان، بدرع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وبتقديم جوائز نقدية من قبل مكتب المفوضية، وهدية قيمتها 200$ لكل طالب مقدمة من رئيس وأعضاء مجلس إدارة جامعة فلسطين، كما تم تكريم كل من السيد "سول باكاهاتشي"، والأستاذة "صبحية جمعة" بدرع جامعة فلسطين.