السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تنظم ورشة عمل حول تعزيز الممارسات الصحية لدى الأطفال ما قبل المدرسة

نشر بتاريخ: 05/08/2006 ( آخر تحديث: 05/08/2006 الساعة: 17:11 )
رام الله- سلفيت- معا - نظمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم ورشة عمل حول تعزيز الممارسات الصحية لدى الأطفال ما قبل المدرسة وذلك بدعم من اليونيسيف في مقر الوزارة برام الله والتي تستمر ثلاث أيام.

وافتتحت الورشة سعاد القدومي نائب مدير عام التعليم العام بكلمة تحدثت فيها عن مرحلة الطفولة المبكرة، لاعتبارها المرحلة التمهيدية التي تؤهل الطفل للانخراط في التعليم المدرسي، وهي الأساس في بناء شخصيته المستقبلية.

وقالت لذلك تقوم الوزارة برسم سياسات لتطوير هذه المرحلة، والاهتمام في تدريب العاملين في رياض الأطفال، والعمل على رفع كفاءاتهم ومهاراتهم المهنية، مما ينعكس إيجاباً على تنمية الأطفال تنمية شاملة. وأضافت: تقوم الوزارة على تطوير الأنشطة التي تنفذ في الرياض، وتعمل على تطوير وعي الأسرة والمجتمع المحلي بأهمية هذه المرحلة، والعمل على تحسين نوعية الخدمات الاجتماعية والبيئية والصحية التي تقدم إلى قطاع الرياض.

حيث قامت الوزارة بإنشاء رياض أطفال حكومية في كل من نابلس، وبيت لحم، وغزة، وبين عامي 2005/2006م بلغ عدد الرياض (987) روضة، فيها (74681) طفلاً وطفلة، ويعمل فيها (3209) مربية.

من ناحيتها أكدت ميسون السلوادي رئيسة قسم رياض الأطفال على أهمية مشروع تعزيز الممارسات الصحية للأطفال ما قبل المدرسة وتزويد القائمين على رعاية الأطفال بالمعلومات الصحيحة السليمة التي يحتاجونها لحماية حياة الأطفال وتحسين أوضاعهم الصحية، ومنحهم الفرص اللازمة لاكتساب العادات والممارسات الصحية والسليمة في البيت والروضه على حد سواء.

وتهدف الورشة أيضا إلى إنتاج ثلاثة ملصقات صحية تتعلق بالمواضيع التالية: تطور الطفل و والتعلم المبكر، والسعال و ونزلات البرد وأمراض أخرى خطيرة و والكوارث والطوارئ.

حيث ستوزع هذه الملصقات حال طباعاتها على رياض الأطفال المرخصة والوزارات ذات العلاقة بعد اتخاذ الآليات المتاحة من مرحلة الاختبار الأولى لمسودات الملصقات وسيتم توزيع كتيب يحتوي على هذه المعلومات المساندة للمواضيع الصحية السالفة الذكر الدعم وتوظيف الأفكار الواردة في الملصقات حال الانتهاء من طباعته.

وحضر الورشة العمل عائشة بكير مدير دائرة التعليم الخاص والتي أكدت على دور اليونيسيف في دعم المشاريع الخاصة بالطفولة وعلى استمرارها لما له أهمية تعود على الأطفال في فلسطين.

وحضر من اليونيسيف مونيكا عوض مسؤولة الإعلام والاتصال بمنظمة اليونيسيف في فلسطين وشاركت مع الحضور في الورشة.