السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تنفذ حملة للتوعية والتثقيف البيئي شمال غزة

نشر بتاريخ: 06/08/2006 ( آخر تحديث: 06/08/2006 الساعة: 14:36 )
غزة- معا- شرعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والبلديات بحملة توعية وتثقيف بيئي من اجل الحفاظ على البيئة وتوعية الجمهور بأهمية الوقاية من الأخطار المترتبة على تراكم النفايات .

وأفاد أمجد الشوا منسق شبكة المنظمات الأهلية أنه نظراً لتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء العدوان والحصار الإسرائيلي مما خلق أزمة حقيقية تتعلق بجوانب حيائية مختلفة وفي مقدمتها تراكم النفايات في شوارع القطاع, مضيفا أن هذا الأمر يستدعي تضافر الجهود وإطلاق المبادرات للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني .

وقال مصطفى عابد منسق الحملة في شمال قطاع غزة أن الحملة تشتمل على أنشطة مختلفة وهي حملة من بيت لبيت وذلك بمشاركة المتطوعين والمتخصصين في البيئة من خلال توزيع النشرات و البوسترات والتحدث مع الأهالي حول أهمية هذه الحملة واشتملت الفئة المستهدفة في هذا النشاط كل من ربات البيوت والشباب وأصحاب المحلات التجارية في كافة محافظة شمال غزة .

وأفاد عابد أن الحملة اشتملت على عقد 7 لقاءات مجتمعية للأهالي والمؤسسات بهدف توعية المواطن بهدف خلق وعي بيئي وكيفية التعامل مع النفايات المستهلكة وأكد عابد على ضرورة التعاون والتشبيك مابين المواطن والمؤسسات المجتمعية بهدف خلق نوع من التعاون الحضاري الذي يعود على المنطقة بالفائدة, مضيفا أن المتطوعين والأهالي والبلدية معنيون برسم معاني البيئة الحقيقية للمجتمع الفلسطيني.

ومن جانبه أكد محمود عيد مدير مركز شباب جباليا النزلة على ضرورة التعاون والتشبيك مابين المؤسسات من أجل خلق جيل واعي لمستقبله وحاضره وقد ساند الحملة بالعديد من المتطوعين والمتطوعات.

وأكد المهندس موسى علي رئيس الصحة العامة ببلدية جباليا النزلة على أهمية التنسيق بين الجمهور والتواصل معه بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة له .

وأفادت مثقفة البيئة سناء عبد السلام من بلدية جباليا خلال لقاء مفتوح على ضرورة مشاركة الأهالي وتوعيتهم بدورهم بتكاملية العمل بين الجمهور والبلدية, ونوهت عن المخاطر التي تتم عن حرق القمامة والمخاطر التي تلحق بالأطفال نتيجة عبثهم بالقمامة المتراكمة, كما نوهت إلى أهمية عدم إرسال القمامة مع الأطفال.


واشادت سوزان الحويحي متطوعة في الحملة بدور شبكة المنظمات الأهلية التي عقدت هذه الحملة في ظل الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية الصعبة الذي يدلل على أصالة هذه الرسالة التي تحمل في معانيها البناء والعطاء والصمود لأبناء الشعب الفلسطيني في أحلك الظروف .

هذا وشملت الحملة منطقة جباليا البلد ومعسكر جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون وتعقد هذه اللقاءات في قاعة بلدية بيت حانون وقاعة بلدية بيت لاهيا ومركز المرأة الريادية ومركز خليل سمارة الثقافي ومركز شباب جباليا النزلة الثقافي.

ونفذ حملة نظافة في منطقة جباليا البلد بمشاركة المتطوعين والفتيات والشباب والعاملين بالبلديات ومجلس إدارة النفايات الصلبة, وعلقت اليافطات التي تنادي بأهمية الحفاظ على البيئة.

هذا وانطلقت الحملة اليوم الأحد وتستمر حتى يوم بعد غد الثلاثاء في شمال غزة .