الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الاغاثة الزراعية ينظم جولة تفقدية للمشاريع المشتركة في نابلس

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 14:00 )
نابلس- معا- نظمت الإغاثة الزراعية في نابلس، جولة ميدانية لوفد من المؤسسات الشريكة في برنامج "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة - الضفة الغربية"، الممول من الممثلية الهولندية.

ويدار المشروع، من قبل الإغاثة الزراعية في قرية صرة في محافظة نابلس، بهدف الاطلاع على أنشطة البرنامج المنفذة في القرية وتبادل الخبرات بين المؤسسات من اجل الوصول الى اهداف البرنامج وتطوير الاداء، حيث يضم هذا الموقع العديد من الانشطة الزراعية التي تنفذ حالياً من قبل مركز أبحاث الأراضي، والتي تشتمل على استصلاح (65) دونم استصلاحا متكاملا، وتأهيل (40) دونم، وشق وتاهيل (3) كم من الطرق الزراعية.

وقد ضم وفد الاغاثة الاغاثة الزراعية، عبد اللطيف محمد نائب المدير العام، ومدير البرنامج ومنسقها ضياء سلامة، ومراقب البرنامج في الشمال صالح عيسة، ومن اتحاد لجان العمل الزراعي ابراهيم ابو عياش، ومن مركز ابحاث الاراضي وائل ابو رميلة، وعدد من المشرفين الميدانيين من المؤسسات.

وينفذ هذا البرنامج، من قبل خمسة مؤسسات اهلية هي، اتحاد لجان العمل الزراعي، مجموعة الهيدلولوجيين، مركز ابحاث الاراضي، جمعية تنمية المراة الريفية بالاضافة الى الإغاثة الزراعية، في اكثر من (80) قرية في الضفة الغربية.

وقد استهلت الجولة، بلقاء مع اللجنة المحلية في مجلس قروي صرة، حيث التقى الوفد مع المزارعين وممثلي المؤسسات القاعدية، ورحب فارس ترابي رئيس المجلس القروي بالوفد، مثمنا دور الاغاثة الزراعية في إدارة البرنامج ومركز أبحاث الأراضي لتنفيذ المشروع في القرية.

ووضح ترابي، الدور الذي تلعبه المؤسسات في دعم صمود المزارعين والحفاظ على الارض وصد محاولات الاستيطان، من خلال استصلاح الاراضي وشق الطرق الزراعية، وتسهيل وصول المزارعين الى أراضيهم وتشجيع المزارعين في العودة الى الزراعة، بالاضافة الى توفير مئات فرص العمل لعشرات العاملين في القرية والعمل على تفعيل المؤسسات القاعدية في القرية.

وتحدث عبد اللطيف محمد، عن أهداف البرنامج واليات العمل، والعمل في المناطق الاكثر تهميشا والمهددة بالاستيطان، وشراكة المؤسسات المحلية في المشروع ودورها في جميع المراحل.

ومن ثم زار الوفد الاراضي الزراعية، التي تم استصلاحها والطرق الزراعية التي تم شقها من خلال البرنامج والتقى الوفد مع المزارعين المستفيدين واطلع على ملاحظاتهم.

وفي نهاية الجولة، شكر عبد اللطيف محمد المؤسسات الشريكة على الجهود المبذولة من الجميع، لتحقيق اهداف البرنامج وانجاح العمل واخراجه بالطريقة الصحيحة، كما شكر اللجنة المحلية على مرافقتهم للوفد.