الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محلل سياسي فرنسي يرى أن حملة إسرائيل غير ناجحة وحزب الله غير قادر على تحقيق النصر

نشر بتاريخ: 08/08/2006 ( آخر تحديث: 08/08/2006 الساعة: 02:16 )
معا- تساءل كريستيان مالار المحلل السياسي الفرنسي، عن جدوى أي قرار دولي مصيره الفشل، معربا عن تشاؤمه الشديد إزاء الوضع في الشرق الأوسط.

وقال لراديو سوا الامريكية "إنني متشائم جدا مما سيحدث. ويثير مخاوفي، أنه رغم اتفاق فرنسا والولايات المتحدة، على مشروع القرار، فإن مصيره الفشل، إنني لا أستطيع أن أتخيل للحظة واحدة أن يقوم الإسرائيليون الذين يريدون أن يجتثوا الإرهاب من جذوره في لبنان بوجود حزب الله، بقبول الانسحاب دون شروط.

وفي الوقت ذاته تطالب إسرائيل بنزع سلاح حزب الله، لكن لا أستطيع أن أتخيل للحظة واحدة أن يقبل حزب الله نزع سلاحه وهو حزب تدعمه إيران، لذلك فما جدوى مشروع القرار الفرنسي الأميركي إذا كان مصيره الفشل؟".

وتوقع مالار أن يستمر الوضع في لبنان كما هو في الوقت الراهن بين إسرائيل وحزب الله دون وجود من يربح المعركة: "أعتقد أنه مهما يحدث، فإن إسرائيل ستواصل مخططها لتطهير الجبهة اللبنانية من أي خطر يهدد أمن شمالها في ظل غياب ما يقوض الوضع الراهن حتى النهاية رغم خسائرها.

وفي الوقت ذاته أعتقد أن الإسرائيليين يعون أن حملتهم العسكرية للقضاء على حزب الله ليست ناجحة لذلك يحتاجون للمجتمع الدولي للحفاظ على ماء وجههم، وفي الوقت نفسه لا يستطيع حزب الله الانتصار رغم الدعم القوي الذي يحصل عليه من إيران والدعم الأقل من سوريا".