الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: السعودية تطالب الحريري بقبول حل وسط مع حزب االله

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 11:49 )
بيت لحم-معا- قالت صحيفة هأرتس الاسرائيلية بأن الورقة السعودية السورية المشتركة الرامية إلى منع اشتعال الأزمة في لبنان بسبب قضية رفيق الحريري تطالب رئيس الوزراء الحالي سعد الحريري بتبرئة ساحة حزب الله علناً من الضلوع في اغتيال والده.

وياتي ذلك مقابل تعهد حزب الله بعدم التعرّض للحريري وعدم إقدامه على أي خطوات عسكرية .

وذكرت الصحيفة أن السعودية التي تُعتبر الراعي الأول لعائلة الحريري قد انضمت إلى الجهات التي تضغط على سعد الحريري لقبول هذه الصفقة وتطالبه بإصدار بيان يتحفظ علناً من عمل المحكمة الدولية الخاصة التي تحقق في قضية اغتيال والده.

وكان رئيس الوزراء اللبناني قد وصل أول أمس إلى نيويورك للقاء العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز الخاضع هناك لعلاج طبي.

وذكرت صحيفة النهار اللبنانية ان الرئيس السوري بشار الأسد قال اننا و السعوديين يتعين علينا العمل معا لوقف لوائح الاتهام."

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية في وقت سابق هذا الاسبوع ان الاسد تلقى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي لكنه تجنب مناقشة الاقتراح التوفيقي ، خوفا من التنصت على المكالمات الهاتفية من قبل الاميركيين.

وقالت الصحيفة ان الرئيس السوري تحدث عن الوضع في لبنان وامكانية زيارة مقبلة الى بيروت مع العاهل السعودي من اجل الضغط لقبول الحريري للتسوية.

ويشار إلى أن النيابة العامة التابعة للمحكمة الدولية ستقدم لوائح الاتهام الخاصة بقضية اغتيال رفيق الحريري أواسط الشهر القادم لكن سيتم بداية التحفظ على هذه اللوائح طي الكتمان.

وتردد أن اللوائح تتضمن أسماء عدد من عناصر حزب الله