الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتصالات وباديكو وبيدكو تبيع حصّصها في "واصل" ضمن استراتيجيات جديدة

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 18:24 )
رام الله- معا- قامت مجموعة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) وشركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية المساهمة العامة (بيدكو)- احدى الشركات التابعة لباديكو القابضة، ببيع حصصها في شركة واصل لمجموعة شركات مسار العالمية، ضمن اجراءات وتغييرات اتخذتها عدد من تلك الشركات في مجال تطبيق خطط استراتيجية جديدة واعادة الهيكلة.

وجرى توقيع الاتفاقية في مقرّ شركة مسار في البيرة، بحضور كل من الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، عمّار العكر، الرئيس التنفيذي لشركة باديكو القابضة ورئيس مجلس إدارة بيدكو، سمير حليله، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مسار العالمية، وبشار المصري.

وشملت الصفقة اليوم بيع حوالي 1.53 مليون سهم تعادل حوالي 24% من رأسمال شركة واصل، وهي تمثل معظم حصص مجموعتي الاتصالات الفلسطينية وباديكو القابضة في شركة واصل للخدمات اللوجستية، منها حوالي 1.05 مليون سهم تخص مجموعة الاتصالات و480 ألف سهم تخص مجموعة باديكو القابضة.

واوضح العكر أن خطوة بيع حصة المجموعة في شركة واصل يأتي ترجمة لاستراتيجية المجموعة الجديدة في إعادة تركيز استثماراتها في خدمات قطاع الاتصالات والإنترنت وتطويرها، وبما يتطلّب بيع حصص المجموعة في الاستثمارات الخارجية.

وكشف العكر عن وجود استراتيجية تغيير جديدة للمجموعة تُترجم إدراكها لأهمية دورها ومسؤوليتها في تعزيز هذا القطاع، كما تعكس رغبتها في إنجاز ما هو أفضل لمستقبل مجموعة الاتصالات ومساهميها، وإعادة تموضعها داخلياً وخارجياً.

وتابع " أن المجموعة ومنذ تأسيسها كانت ولا تزال تتطلّع إلى بلوغ الريادة المتميّزة في تطوير هذا القطاع في فلسطين، لذا أخذت مجموعة الاتصالات على عاتقها مسؤولية تأسيس وتطوير البنية التحتية للاتصالات وخدمات الإنترنت في فلسطين، والإسهام مع الشركاء في الارتقاء بهذا القطاع الهامّ ومواكبة تقدم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المتسارع على مستوى العالم".

وأردف قائلاً "إن المجموعة تقوم بتركيز أعمالها في تطوير شبكة الاتصالات الأرضية والخلوية والإنترنت، وكذلك تطوير شبكة الألياف الضوية واستخداماتها، إلى جانب تقديم الخدمات الأساسية في مجال الاتصالات (خدمات الخط الثابت، والخلوي، والإنترنت)، والتعاون مع القطاع الخاص والشركات الحليفة في مجال توريد الخدمات المساندة"، مشيراً إلى أن مجموعة الاتصالات كانت قد أسّست شركاتها التابعة لتطوير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت، كانت آخرها شركة ريتش وهي أول مركز اتصال متخصص في المنطقة.

واشار الى أن هذه الخطوة تأتي عقب اتخاذ مجلس إدارة المجموعة لقرار إيقاف سهم شركة الاتصالات الفلسطينية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك بهدف تركيز استثمارات الشركة في تطوير خدمات الاتصالات، علماً أن إدراج سهم الاتصالات في سوق أبوظبي للأوراق المالية سيتوقف بشكل رسمي في تاريخ 31 كانون أول الحالي.

وشدّد العكر على أن الاستثمار في واصل كان ناجحاً وجلب نتائج جيدة على مجمل الأعمال، منوهاً أن مجموعة الاتصالات ستستمر في التزوّد بخدمات واصل لأنها شركة تتمتع بمهنية عالية، مؤكداً أن أبواب التعاون معها ستبقى مفتوحة على مصراعيها.

وأضاف العكر أنّ شركة واصل شركة واعدة وحقّقت إنجازات عديدة في مجال عملها ووسّعت النشاطات الخدماتية الجديدة، مشيراً إلى أن الفترة الماضية كانت بالنسبة لنا كمساهمين فترة ناجحة مع شراكتنا في واصل.

وقال العكر "نحن على ثقة أن انضمام مجموعة مسار العالمية لمستثمري واصل، من شأنه أن يعزّز موقع الشركة في السوق الفلسطينية، لا سيّما وأن مجموعة مسار هي ذات باع طويل في مشاريع استثمارية واسعة في فلسطين والخارج أيضاً".

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) ورئيس مجلس إدارة شركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية المساهمة العامة (بيدكو)، د.سمير حليله" إن عملية بيع حصة باديكو القابضة وبيدكو في شركة واصل يأتي ضمن عملية إعادة الهيكلة التي بدأتها الشركة العام الماضي وتعمل حالياً على استكمال مراحلها الأخيرة، وتشمل الخطة بيع باديكو القابضة لحصصها الصغيرة في عدد من الشركات وتركيز استثماراتها في شركات متخصصة وتحسين أداء تلك الشركات بما ينعكس ايجاباً على أرباحها، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يشمل الربع الأول من العام القادم عمليات بيع واستحواذ شبيهة.

وأشار حليله إلى أن عملية بيع حصص باديكو القابضة وبييدكو ومجموعة الاتصالات الفلسطينية في شركة واصل لمجموعة شركات مسار العالمية يعكس حرص تلك الشركات على نقل مساهماتها الى شركة لديها رؤية لتطوير الشركة الجديدة وتوسيع نطاق أعمالها وتنمية عملياتها داخل فلسطين وخارجها، وبما يقوي من مركز الشركة المالي وادائها في المستقبل ويعزز من استقرار سهمها في السوق. وأضاف أن تأكيد مجموعة باديكو على التزامها باستمرار الحصول على خدمات شركة واصل في مرحلة ما بعد بيع الحصص يأتي حفاظاً على حقوق مساهمي الشركة خاصة صغار المساهمين.

وأكد حليلة على أن عملية اعادة هيكلة استثمارات باديكو القابضة قد شهدت تنفيذ صفقات هامة حتى اللحظة، حيث قامت الشركة ببيع أسهمها في كل من الشركة الوطنية لصناعة الكرتون وشركة مطاحن القمح الذهبي إلى شركة فلسطين للاستثمار الصناعي. وبهذه العملية تكون باديكو القابضة قد نقلت إشرافها المباشر على أغلب استثماراتها الصناعية إلى شركتها الصناعية المتخصصة في هذا المجال.

كما قامت باديكو القابضة بشراء كامل حصة شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" الكويتية في شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو" والبالغة حوالي 16 مليون سهم لترتفع حصة باديكو القابضة في بريكو من 37% إلى 71%. كذلك اشترت باديكو القابضة حصة "جلوبال" في بورصة فلسطين لترتفع مساهمتها في السوق المالي من 68% إلى 78%.

وأما على صعيد استثماراتها في القطاع السياحي، اشار حليله الى انه تم إنجاز إعادة هيكلة شركة فلسطين للاستثمار السياحي من خلال زيادة رأسمالها وتسوية معظم قروضها بشكل يتواكب مع تطوير عمليتها التشغيلية التي شهدت نمواً ملوسماً خلال العامين الاخيرين على صعيد ايرادتها وأرباحها التشغيلية.

وأضاف حليله أن إعادة هيكلة الاستثمارات في قطاعي العقار والسياحة قد قطعت مراحل هامة، وستشهد الشهور القادمة تتويجاً للجهود الكبيرة التي بذلت في هذا المضمار، إذ سيتم البدء بتنفيذ المراحل النهائية من عملية الدمج وإعادة الهيكلة ويشمل ذلك عقد الهيئات العامة للشركات المنضوية في عمليات الاندماج وتبادل الحصص وزيادة رأسمال شركة بريكو القابضة حسب القوانين المعمول بها.