الأحد: 14/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا وكوريا الجنوبية تلغيان صفقات اسلحة اسرائيلية بقيمة مليار ونصف دولار نتيجة فشل هذه الاسلحة في جنوب لبنان

نشر بتاريخ: 08/08/2006 ( آخر تحديث: 08/08/2006 الساعة: 17:48 )
بيت لحم - ترجمة معا - بدأت الصناعات الجوية الاسرائيلية بتلقي الضربات الارتداية الناجمة عن الحرب التي تشنها اسرائيل ضد لبنان وذلك في اعقاب الغاء الحكومة التركية لصفقة بقيمة 500 مليون دولار مما زاد من مخاوف الصناعات الجوية من اقدام دول اخرى على نفس الخطوة .

وكانت الحكومة التركية قد عقدت عام 1997 صفقة عسكرية بقيمة مليار دولار قامت بمقتضاها الصناعات الجوية الاسرائيلية بتطوير 54 طائرة فانتوم لصالح سلاح الجو التركي انتهى العمل بها عام 2003 .

واضاف الملحق الاقتصادي لصحيفة يديعوت احرونوت ان الحكومة التركية ابدت رغبتها في تطوير 50 طائرة اخرى داخل القواعد التركية بعد ان تزودها الصناعات الاسرائيلية بالاجهزة المتطورة الا انها عادت والغت الصفقة بحجة نيتها شراء طائرات اف 16بدلا من تطوير طائرات الفانتوم وفق الاتفاق المبرم.

الصناعات العسكرية شعرت بالصدمة لاقدام الحكومة التركية على الغاء الصفقة حيث قال كبار مسؤوليها " انهم من اقدم الزبائن لدينا والغاء الصفقة وقطع الاتصال بتركيا امرا غاية في السوء ".

ولم تقف مشاكل الصناعات الجوية الاسرائيلية عن حدود السوق التركية فقد اقدمت الاسبوع الماضي حكومة كوريا الجنوبية على الغاء صفقة لشراء اجهزة انذار مبكر بقيمة تزيد على المليار دولار مفضلة انتاج شركة بوينغ الامريكية التي قررت اعتمادها كجهة وحيدة لبحث مثل هذه الصفقات في المستقبل.