الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي لـ"معا": نحمل اسرائيل مسؤولية استشهاد المواطنة أبو رحمة

نشر بتاريخ: 01/01/2011 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 10:00 )
بيت لحم- معا- اكد وزير الصحة د. فتحي ابو مغلي لوكالة "معا" أن السبب المباشر في استشهاد المواطنة جواهر ابو رحمة "35 عاما" الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات الاحتلال على المتظاهرين يوم امس الجمعة في مسيرة بلعين الاسبوعية ضد الجدار غربي مدينة رام الله.

وقال الوزير: "إننا نستقبل بالم شديد، العام الجديد، ونحن نودع شهيدة اخرى لتضاف الى سجل الاحتلال الاسود، بجريمة مؤلمة، ارتكبتها قوات الاحتلال بحق مواطنة بريئة من بلدة بلعين، التي تشهد على احتجاجات سلمية ضد جدار الفصل بارقى اشكال النضال السلمي، ما يؤكد ان الاحتلال يستهدف الانسان الفلسطيني".

وبين الوزير أن المواطنة استنشقت الغاز عندما اطلق جنود الاحتلال الغاز بكثافة ضد مسيرة بلعين الاسبوعية، وهناك دخلت في غيبوبة قبل ان تصل للمشفى، وعندما ادخلت لقسم العناية المكثفة، لم تتمكن الاطقم الطبية من تقديم العلاج لها، لان حالتها كانت صعبة للغاية، وتوفيت في الحال".

واكد ابو مغلي "أن الحكومة الاسرائيلية والجيش الاسرائيلي كذبا في روايتهما لسبب وفاة المواطنة، مؤكدا ان الغاز الذي استخدم هو السبب المباشر لانه سام، وان مبررات الاحتلال واهية كما هي العادة، بعد اي عملية قتل للفلسطينيين، والدليل حالة الاغماء العميق التي وصلت بها المواطنة للمشفى".

واوضح أن مستشفى رام الله اجرى تحليلا كاملا لحالة الوفاة، وتبين ان السبب الرئيس هو الغاز السام، مفندا الرواية الاسرائيلية قائلا: "إن رواية الاحتلال عارية وواهية، لان المواطنة تعرضت لجرعة غاز مكثفة وسامة، ودخلت بغيبوبة عميقة بمكان الحادث، قبل ان تنقل للمشفى"، مؤكدا "ان الاطقم الطبية حاولت بكل جهدها انعاش حياة المواطنة، لكن دون جدوى، وان السبب المباشر وبلا ادنى شك، هو الغاز المسيل للدموع الذي استنشقته المواطنة".

واردف قائلا: "ندين كوزارة وكسلطة وطنية هذه الجريمة التي ارتكبتها ايدي جنود الاحتلال بحق هذه المواطنة البريئة، وندين كافة الاعتداءات الممنهجة التي يرتكبها الاحتلال بحق ابناء الوطن العزل، لانهم يستهدفون ابناء الشعب بكل الوسائل المحرمة دوليا. لا لشي، سوى لثني هذا الشعب عن المطالبة بحقوقه ونيل استقلاله"، مشيدا بالمقاومة الشعبية في بلعين ونعلين والمعصرة، لمساهمتها في فضح الاحتلال وتعريته امام العالم.

من جهتها دانت السلطة الوطنية استشهاد المواطنة بالغاز المسيل للدموع واعتبرته "جريمة حرب اسرائيلية" ضد مدنيين عزل.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ردا على استشهاد المواطنة "ندين بشدة هذه الجريمة النكراء التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي في قرية بلعين ضد مظاهرات سلمية وضد النضال الشعبي السلمي".

وكانت مصادر طبية فلسطينية اكدت لمراسلنا صباح اليوم أن المواطنة جواهر ابو رحمة استشهدت صباح اليوم متأثرة باستنشاقها الغاز الذي اطلقه جيش الاحتلال يوم امس الجمعة على المتظاهرين حيث اصيبت بالاختناق وتم نقلها الى مجمع رام الله الطبي واعلن استشهادها صباح اليوم. فيما قال الاحتلال: إن المواطنة توفيت لاسباب صحية بحتة، حسب رواية الجيش المزعومة.

وذكر الجيش الاسرائيلي الجمعة انه استخدم "وسائل غير محددة تستخدم في تفريق التظاهرات" ضد نحو 250 متظاهرا شاركوا بمسيرة اسبوعية ضد جدار الفصل قرب قرية بلعين.

يذكر ان الشهيدة جواهر هي شقيقة الشهيد باسم أبو رحمة الذي استشهد في مسيرة بلعين ضد الجدار قبل حوالي عامين.