الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي والفاو يفتتحان مشروع حماية مداخيل مربي الثروة الحيوانية

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 11:06 )
رام الله- معا- افتتح اتحاد لجان العمل الزراعي ومنظمة "الفاو" للأغذية والزراعة العالمية، مشروع حماية مداخيل مربي الثروة الحيوانية والترويج لأفضل إدارة لقطعان المجترات الصغيرة، الذي يستهدف أكثر من 2500 مزارع في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار الاتحاد أن المشروع يشتمل على عدة أنشطة تتمثل في برنامج متكامل في مجال تحسين إدارة وإنتاج الأغنام والماعز، وتوزيع أعلاف الأغنام المحسنة وتوزيع البذار المقاومة للجفاف وتدريب المزارعين على الطرق العلمية الصحيحة، في مجال إدارة الأغنام وتغذيتها وإدخال تقنية التلقيح الصناعي لتكاثر الأغنام.

ويشار أن الاتحاد عمل بالتعاون مع منظمة "الفاو" ووزارة الزراعة على عقد عدة ورشات عمل تعريفية في كل من محافظتي الخليل ودورا، حيث تم توضيح أهداف المشروع والمتمثلة في، حماية صغار المزارعين، والية العمل لتحسين الظروف الإنتاجية لمربي الأغنام والماعز والتهديدات التي يواجهها المزارع الفلسطيني من مصادرة الأراضي لبناء المستوطنات والجدار، وتحديات شح المراعي وقلة تساقط الأمطار وارتفاع أسعار الأعلاف.

وبين مدير المشروع المهندس عمرو الكالوتي من منظمة "الفاو" إن هذا المشروع الممول من الحكومة الكندية يهدف إلى تطوير وحدة الإنتاج وتقليل التكاليف على المزارعين بهدف زيادة الربح، مؤكدا على اهتمام المشروع بتدريب المزارعين واعتبره النشاط الأساسي الذي سيعمل على استمرارية المشروع، حيث أن تحسين إدارة المزرعة وحماية الأغنام من الأمراض تعمل بشكل مباشرعلى تحسين دخل المزارع.

بدوره قال مدير البرامج والمشاريع في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد أبو سيف: إن الاتحاد استهدف مزارعي مناطق جنوب الخليل في تنفيذ المشاريع، بسبب حاجتهم، خصوصا في ظل تدني معدل سقوط الأمطار خاصة في هذا العام، مشيرا إلى أن الاتحاد سيقوم بتوزيع بذور بلدية مثل (البيقيا والشعير والكرسنة) على المزارعين المستفيدين من المشروع.

من جهته تحدث مدير دائرة الثروة الحيوانية بالوزارة المهندس محمود فطافطة عن أهمية المشروع في تنمية قطعان المجترات الصغيرة في المنطقة ورفع كفاءة الإنتاج كماً ونوعاً.

كما وأشار مدير زراعة دورا المهندس مجدي عمرو عن اهتمام وزارة الزراعة بدعم مربي الثروة الحيوانية وتنمية هذا القطاع في ظل استمرار انقطاع الأمطار والارتفاع المستمر في أسعار الأعلاف.

وعن آلية تنفيذ المشروع بين منسق المشروع من اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس عمر الطيطي أن المشروع يشتمل ثلاثة أنشطة تتضمن توزيع الأعلاف وتوزيع البذار البلدية ودورات تدريبية وبين أن المشروع جاء في وقت يعيش فيه المزارعون عدة تحديات أهمها انخفاض كميات الأمطار وضعف المراعي والجدار والاستيطان، منوها إلى عدة تجارب ناجحة استفاد منها مربي الثروة الحيوانية من الإرشاد الزراعي واستطاعوا تطوير ادارتهم لمزارعهم.

فيما تحدث ممثل المركز الفلسطيني لتطوير الثروة الحيوانية المهندس جبر يحيى عن التلقيح الاصطناعي وآلية العمل به، وعن معايير الاستفادة من المشروع تحدث المهندس خليل أبو اعقيفان إن الشرط الأساسي للاستفادة من المشروع هو أن يكون المزارع قد طعم أغنامه ضد الحمى المالطية واسمه مسجل لدى طواقم البيطرة، مشددا على التزام المزارعين بحضور اللقاءات التدريبية.