الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد خطاب حسن نصر الله : عائلات فلسطينية تعلن استعدادها لاستقبال عائلات فلسطينية من حيفا

نشر بتاريخ: 09/08/2006 ( آخر تحديث: 10/08/2006 الساعة: 00:20 )
نابلس- جنين - معا - اعلنت عدة عائلات فلسطينية من الضفة الغربية، استعدادها الكامل لاستقبال عائلات فلسطينية من مدينة حيفا، شمال اسرائيل، بعد خطاب السيد حسن نصر الله، الامين العام لحزب الله، الذي طالب فيه اهالي حيفا العرب، بمغادرتها استعدادا لقصفها.

فقد أعلن شاب فلسطيني من مدينة نابلس، وعائلته، عن استعدادهم لاستضافة 5 عائلات فلسطينية من مدينة حيفا، بعد أقل من ساعة على طلب الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من سكان مدينة حيفا من العرب مغادرتها استعدادا لقصفها .

وقال انيس سويدان 38 عاما، لمراسل وكالة معا في نابلس:" انه وعائلته على استعداد كامل لاستضافة خمسة عائلات حيفاوية مهما كان عدد الافراد حتى تنتهي هذه الحرب التي تشنها اسرائيل على لبنان"، مضيفا أننا شعب واحد وسنبقى كذلك ويجب أن نقف الى بعضنا فى هذه الظروف الصعبة والخطيرة.

وطالب انيس سويدان كافة المقتدرين في الضفة الغربية من أبناء الشعب الفلسطيني، ايواء العائلات الفلسطينية في بيوتهم وفتحها أمامهم حتى تتجسد وحدة الدم والمصير بالفعل لا بالقول.

ويذكر ان سويدان متزوج ولديه ثلاثة أبناء ويعمل مديرا عاما فى السلطة الوطنية الفلسطينية، ولم يتلقى راتبه منذ اشهر نتيجة الحصار الاسرائيلي على السلطة الفلسطينية.

وفي وقت لاحق، اعلنت عائلة المواطن جمال خلف حنايشة من مدينة جنين عن استعداده لاستقبال عائلة عربية اخرى، من مدينة حيفا، حتى انتهاء من الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وقال المواطن جمال احمد خلف حنايشة من مدينة جنين لمراسل وكالة معا، أن عائلته على استعداد لاستضافة عائلات فلسطينية من حيفا لأننا أبناء دين واحد وأبناء وطن واحد، مضيفا :" لن ننسى وقوف إخواننا الفلسطينيين القاطنين في أراضي 1948 في مجزرة مخيم جنين، ومدهم المساعدات المالية والعينية لأهل محافظة جنين وباقي الضفة الغربية وقطاع غزة"، والذي يدل على وحدتنا الوطنية وأننا أبناء فلسطين .

وقال حنايشة، رغم الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع وفي أراضي 1948 ، إلا انه يجب على الجميع مد يد العون والمساعدة لبعضنا البعض لنبرهن للعالم انه بإمكاننا الصمود أمام الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وجاء إعلان حنايشة عن استقبال العائلات بعد أن طلب حسن نصر الله من سكان مدينة حيفا إلى مغادرتها حفاظا على أرواحهم وتمهيدا لقصفها بشدة وذلك في كلمة متلفزة له مساء أمس.

وكان عدد من السكان الفلسطينيين في حيفا قد قالوا لوسائل الاعلام ان من تبقى في المدينة هم الفقراء ولا يستطيعون ترك منازلهم والعيش في مناطق اخرى وبالتالي فهم مجبرون على البقاء فيها.

فقد اوضح عضو مجلس بلدي حيفا عن كتلة الجبهة الديمقراطية اسكندر عمل لوكالة " معا " "ان مطلب نصر الله واضح ولكن معظم السكان هنا لا يستطيعون مغادرة المدينة لعدم توفر الامكانيات المادية مشيرا في الوقت نفسه الى ان نسبة السكان العرب في المدينة قليلة جدا حسب الاحصائيات الاخيرة والتي اشارت الى ان 30 % من السكان قد غادروها .

واشار الى ان مغادرة المدينة لا تفيد شيئا باعتبار كافة مناطق الشمال والتي يقطنها عرب تتعرض ايضا الى قصف صاورخي .

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله طالب في كلمة متلفزة مساء اليوم سكان مدينة حيفا الى مغادرتها حفاظا على ارواحهم وتمهيدا لقصفها بشدة , واضاف " اتمنى عليكم ان تغادروا تلك المدينة فان وجودكم جعلنا نتراجع عن استهدافها ارجو ان تريحونا من هذا التردد وتغادروا هذه المدينة فقد احزننا ما حل بكم جراء الصواريخ".