الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل الطبي المجتمعي بغزة يصدر نشرة طبية حول السكتة الدماغية

نشر بتاريخ: 10/08/2006 ( آخر تحديث: 10/08/2006 الساعة: 10:41 )
غزة- معا- اصدر برنامج التأهيل الطبي المجتمعي التابع لمستشفى الوفاء للتأهيل الطبي بغزة نشرة طبية بعنوان "السكتة الدماغية" بتمويل من مؤسسة التعاون.

وتضمنت النشرة تعريف السكتة الدماغية وهي حدوث خلل مفاجئ في تروية أو إمداد الدماغ بالدم مما يؤدي إلى عجز عصبي جزئي أو كامل يستمر لأكثر من أربع وعشرين ساعة وغالبا ما يكون السبب هو انسداد مفاجئ لأحد شرايين الدماغ وفي حالات اقل بسبب تهتك إحدى الشرايين مما يؤدي إلى نزيف دموي في الدماغ .

وتخللت النشرة معلومات عن الدماغ وترويته إضافة إلى الصور التوضيحية المختلفة للدماغ كما تضمنت النشرة الحديث عن أنواع السكتة الدماغية وعوامل الخطورة والأعراض والمضاعفات .

وأوضحت النشرة الطبية دور التمريض في حل المشاكل الصحية عند المصاب بالسكتة الدماغية حيث تشمل تقييم الحالة العامة للمريض ومن ثم تحديد المشاكل الصحية والاحتياجات المتعلقة بهذه الإصابة ووضع خطة شاملة لحل المشاكل وتلبية الاحتياجات من ثم تطبيق الخطة وتقييم الوضع عند المصاب .

وتحدثت النشرة عن دور العلاج الطبيعي في التعامل مع حالات السكتة الدماغية حيث يحتاج الأمر إلى التعاون الكامل ما بين المريض وأقرباؤه والطبيب وأخصائي العلاج الطبيعي, كما يحتاج العلاج الطبيعي إلى فترة زمنية طويلة وبجلسات متكررة ويحتاج إلى الصبر والتعاون وعدم التذمر سواء من المريض أو أقرباؤه أو من الفريق المعالج.