السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نكسة في الصناعة العسكرية الاسرائيلية - خلل في موتورات دبابة مركفا 4 يؤدي الى شل حركتها

نشر بتاريخ: 12/07/2005 ( آخر تحديث: 12/07/2005 الساعة: 12:53 )
معا- يحاول الجيش الاسرائيلي التستر على فضيحة عطل يصيب محركات دبابة المركفا من الجيل الرابع والتي عكفت الصناعات العسكرية الاسرائيلية على صناعتها للتسويق العالمي واستثمرت فيها مبالغ طائلة, ولكن الجنود في الوحدة اكدوا لصحيفة يديعوت احرنوت ان الحديث عن خلل في تصميم مركفا 4 وان كوابح الدبابة المدرعة الثقيلة ليست بكفاءة العمل وتدعي اسرائيل ان الدبابة المذكورة هي افضل دبابة في العالم وقد استثمرت فيها مليارات الشواقل.
وبعد 300 ساعة عمل فقط, يكشف المهندسون ان محركها يصاب بالعطب ما يستدعي استبداله, ولذلك اعطيت الاوامر بوقف استخدامها في قطاع غزة ضد كتائب الانتفاضة.
ويبلغ سعر المركفا 4 خمسة ملايين دولار وسرعتها 65 كم/ الساعة ويشتغل محركها ليحمل ويدفع 65 طناً من الحديد هو وزنها الحقيقي وعلى مقدمتها فوهة مدفع بقطر 120 ملم ومحركها بقوة 1500 حصان وهي تسير بغيار اوتوماتيكي مكون من 5 غيار, ولديها نظام ليزر للرؤية الليلية.
ومن صفات مركفا اربع انها قادرة على اطلاق مختلف انواع القذائف على مختلف الاهداف لدرجة انها مجهزة لاسقاط المروحيات العسكرية في الجو ولديها نظام اطلاق ناري هو الاحدث في العالم وعنق الدبابة مضاد لجميع انواع الصواريخ ولديها نظام حماية متقدمة لجنودها وجنازيرها تستطيع السير في اسوأ ظروف الارض والرمال . وقد جرى تسليم مركفا 4 للوحدة 401 في الجيش الاسرائيلي والمفترض انها دخلت الخدمة في 2003 ويحاول قادة الجيش الاسرائيلي ان يلقوا باللائمة على شركة تصبيع الموترات وهي شركة حربية في الولايات الامريكية ( جنرال ديناميكس ).
وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية اعربت سابقا عن خشيتها من فشل تسويق مركفا 4 بعد ان نجح الفلسطينيون تفجير مركفا 3 اكثر من ثلاث مرات في قطاع غزة , وما يقلق الصناعات العسكرية الاسرائيلية ( رفال ) ان مقاتلين غير محترفين ( كتائب) وبامكانيات شبه معدومة ولا تقارن مع امكانيات الجيوش قد تمكنت من تفجير المركفا وقتل جميع جنودها وبصواريخ او عبوات ناسفة بدائية . والمفروض ان دبابة مركفا المصفق تتحمل درجة حرارة حتى 360 وتستطيع ان تعترض الصواريخ التي تطلق عليها عن طريق صاروخ مضاد ينشطر الى 17 شظية تحاصر الصاروخ وتفجره في الهواء .
الخيبة كبيرة في اسرائيل , بقدر الامال التي علقها الجيش الاسرائيلي على مركفا 4 , وستكون الخيبة اكبر لو تعرضت هذه الدبابة لهزيمة ميدانية في غزة مثل مركفا3 , لذلك جرى سحب مركفا 4 من قطاع غزة .