الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر امني اسرائيلي : فشل اسرائيل في مواجهة الصواريخ المضادة للدبابات يشبه فشلها في حرب اوكتوبر

نشر بتاريخ: 10/08/2006 ( آخر تحديث: 10/08/2006 الساعة: 20:58 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة "يديعون احرونوت" عن مصدر امني اسرائيلي وصفته بالكبير قوله بان فشل اسرائيل في مواجهة الصواريخ المضادة للدبابات والاستعداد لها يشبه فشلها في توقع حرب اكتوبر .

واشار المصدر الى امتلاك حزب الله على مدى السنوات الماضية عشرات الالاف من الصواريخ المضادة الدبابات من انتاج روسيا وايران وكوريا الشمالية يقوم باستخدامها ضد قوات الجيش الاسرائيلي بشكل قاتل ومهلك .

واضاف المصدر الامني ان اسرائيل ادركت مبكرا الخطر الكامن في هذه الصواريخ لذلك شرعت في تطوير دروع خاصة الا ان تقليصات الميزانية جعلت هذا التطوير بطيئ جدا وكذلك وتيرة تزويد القوات والاوية بالدروع التي جرى تطويرها .

واضاف المصدر ان مشكلة خلل التدريع اكتشفت بشكل كامل بداية الانتفاضة حيث تبين ان معظم ناقلات الجند لم تكن مدرعة بشكل كاف الامر الذي ادى الى اصابة الكثير منها بالاسلحة المضادة للدبابات المتخلفة نسبيا التي استخدمها الفلسطينيون ومنها ناقلة الجند التي كانت تشق طريقها في شوارع المناطق الفلسطينية وقد دفنت باكياس الرمل كتعويض عن نقص التدريع كما خطط حينها مسؤول التدريع الارتجالي " البدائي " لدرجة ان الجنود اطلقوا عليها اسم " مدرعة الرمل " .

واستعاضت الصناعات العسكرية الاسرائيلية عن تصفيح ناقلات الجند بتزويدها بانظمة خاصة لمواجهة الصواريخ تعتمد على قذف قطع معدنية باتجاه الصواريخ الموجهة نحوها في محاولة لتفجيرها قبل ان يصلها لكن هذا النظام الذي حمل اسم " سهم الدبابات " لازال قيد التجريب ورغم اجراء الكثير من التجارب التي اثبتت نجاعته الا ان نقص الميزانية حال دون انتاجه بشكل واسع .

ويستخدم حزب الله منظومة متنوعة من الصواريخ المضادة للدبابات مثل ساغر والـ ار- بي - جي- وصواريخ كرونت التي تسطيع تدمير الميركافا ويوم امس نجح حزب الله في اطلاق 25 صاروخا مضادا للدبابات نجح ربعها في اختراق اهدافها وتسببت في خسائر كبيرة .

واكدت مصادر وصفت بالمطلعه نجاح حزب الله على مدى السنوات الماضية في جمع معلومات استخبارية مهمة عن الجيش مما مكن عناصره من معرفة نقاط ضعف الدبابات الاسرائيلية مؤكدة ان عناصر الحزب يدركون بالضبط اين يصيبون الدبابة ويدمرونها .

ولم يقتصر استخدام حزب الله لتلك الصواريخ على الدبابات بل اطلقها منذ بداية الحرب على منازل اتخذها الجنود مواقع لهم وحتى ضد الدوريات الراجلة .

واصدر سلاح البر الاسرائيلي تعليمات واضحة لجنوده تتعلق بكيفية اختيار المنازل وطريقة توزيع الجنود داخلها مفضلا توزيعهم على عدد كبير من المنازل لتقليل الخسائر التي تلحقها صواريخ حزب الله .