الأحد: 21/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى للقضاء الشرعي يعقد اجتماعاً طارئاً لبحث انتهاكات المستوطنين لقدسية الحرم الابراهيمي

نشر بتاريخ: 12/08/2006 ( آخر تحديث: 12/08/2006 الساعة: 18:10 )
القدس -معا- عقد المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين برئاسة الشيخ تيسير التميمي قاضي القضاة، رئيس المجلس في القدس، اليوم اجتماعا طارئاً لبحث انتهاكات المستوطنين لقدسية الحرم الابراهيمي، واستمرار سلطات الاحتلال منع رفع الأذان وعرقلة الصلاة فيه.

وادان المجلس في بيان وصل "معا" نسخة منه قيام قطعان المستوطنين يوم امس أثناء صلاة الجمعة بإحياء حفلة موسيقية صاخبة صاحبها الغناء والصياح بأصوات مرتفعة في صحن الحرم الإبراهيمي الشريف، بقصد منع الصلاة فيه والتشويش على المصلين على مرأى وحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي .

كما استنكر المجلس استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي منذ شهور طويلة وبالأخص في أوقات المغرب والعشاء وتوقيف المصلين، واعتقال بعضهم وعرقلة وصولهم إليه جراء الحواجز والبوابات الإلكترونية الاحتلالية والإجراءات العسكرية القمعية في أرجاء قلب مدينة الخليل .

واكد المجلس على أن مدينة الخليل مدينة عربية إسلامية والحرم الإبراهيمي بجميع أروقته وساحاته وأبوابه ومحاريبه وقبابه مسجدا خالصا للمسلمين لا علاقة لليهود فيه ويرفض تقسيمهم له وجميع ممارساتهم فيه التي تتنافى مع كل الشرائع الإلهية والقوانين الدولية وحرية العبادة.

وطالب المجلس مجلس الوزراء الفلسطيني إصدار تعليماته إلى الوزارات والمؤسسات فتح فروع لها في قلب الخليل أسوة بالمحكمة الشرعية وتوجيهاته لوزارة الأوقاف تخصيص الحرم الإبراهيمي الشريف ومساجد قلب مدينة الخليل لصلاة الجمعة عملا بالحكم الشرعي " الجمعة تنعقد في المسجد الجامع" , والمسجد الجامع: هو المسجد الأقدم والأوسع في كل مدينة .

ودعا المجلس لجنة إعمار الخليل إلى الاهتمام بتعزيز صمود أهالي قلب مدينة الخليل بكافة السبل وليس فقط عمارة مبانيها، كما دعا بلدية الخليل إلى وقف تقديم خدماتها إلى البؤر الاستيطانية في قلب مدينة الخليل والعمل على فتح سوق الخضار المركزي والمحلات التجارية التي أغلقها الاحتلال .