الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقف اطلاق النار يدخل حيز التنفيذ اليوم : مقتل تسعة جنود اسرائيليين .. واصابة 75 اخرين في معارك اليوم

نشر بتاريخ: 13/08/2006 ( آخر تحديث: 13/08/2006 الساعة: 11:00 )
معا- فيما يدخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ العملي اعتبارا من الساعة السابعة من صباح اليوم فان المعارك في الجنوب تزداد ضراوة حيث بلغت حصيلة اليوم 9 قتلى ونحو 75 جريحا اسرائيليا فيما اعترفت اسرائيل بمقتل خمسة من جنودها بينما اعلن حزب الله عن اسقاط طائرة استطلاع اسرائيلية .

فقد اعلنت المقاومة الاسلامية اليوم أن مقاتليها تمكنوا من قتل وجرح 30 جنديا اسرائيليا, في كمين قرب عيتا الشعب بجنوب لبنان.

وقال بيان صادر عن المقاومة إن قوة اسرائيلية حاولت في الساعة الثانية الا ربعاً الالتفاف للدخول الى بلدة عيتا الشعب, الا أن المقاومين الذين كمنوا لها هاجموهم بمحتلف انواع الاسلحة فسقطت عشرة اصابات من الضربة الاولى, وبعد اشتباكات عنيفة لجأ جنود الاحتلال الى منزل مجاور فلاحقهم المقاومون وهاجموهم بالقذائف ومختلف انواع الاسلحة ما اوقع 15 جنديا بين قتيل وجريح.

واسفرت معارك اليوم بين مقاتلي حزب الله وقوات الاحتلال عن مقتل تسعة جنود اسرائيليين واصابة آخرين بجراح.

وكان اسرائيلي قتل واصيب 13 على الاقل بجراح في احدث دفعة من صواريخ الكاتيوشا اطلقها حزب الله اليوم على مدن ومستوطنات في شمال اسرائيل.

وأفادت مصادر اسرائيلية أن صاروخا اصاب بيتا اصابة مباشرة في مستوطنة شلومي بالجليل ما ادى الى مقتل احد الاسرائيليين واصابة 5 آخرين بجراح.

كما اصيب ثمانية اسرائيليين في صفد بجراح, وصفت جراح ثلاثة منهم بالمتوسطة, وادت الكاتيوشا الى اصابة بيتين بصورة مباشرة في مستوطنة معالوت.

واصدرت المقاومة الاسلامية بيانا اعلنت فيه "انه ردا على استمرار الاعتداءات الصهيونية على المدنيين العزل في مختلف المناطق اللبنانية ولاسيما في برج الشمالي، الخرايب، علي النهري، شعث وعكار اطلقت المقاومة الاسلامية دفعات من الصواريخ على مستعمرات العدو في كريات شمونة، كفر جلعادي، كفر يوفال ومسكاف عام".

وذكرت مصادر اسرائيلية ان عدد صواريخ الكايوشا التي سقطت اليوم تجاوز المئة وخمسة عشر صاروخا, مشيرة الى ان اضراراً لحقت بعشرين سيارة كانت متوقفة في مرآب قاعدة عسكرية اصابتها الصواريخ, دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

واعلنت المقاومة الاسلامية انها دمرت دبابة وجرافتين للجيش الاسرائيلي في وادي الحجير والعديسة, كما اعلنت تصديها لمحاولة اخلاء جثث قتلى الطائرة المروحية التي اسقطت مساء أمس.

واصدرت المقاومة بيانا اكدت فيه ان قوة مشاة معادية حاولت عند الثامنة والنصف من صباح اليوم التسلل في اتجاه بلدة البياضة، فاشتبك معها مجاهدو المقاومة بالاسلحة المناسبة.

وكانت المقاومة اصدرت بيانا اعلنت فيه ان الطائرات الاسرائيلية المروحية حاولت بتغطية من طائرات حربية حتى الساعة الاولى و35 دقيقة بعد منتصف الليل الهبوط في منطقة سقوط الطائرة المروحية التي ما زالت تشتعل فيها النيران، لاخلاء جثث القتلى، فتصدى لها مجاهدو المقاومة الاسلامية لمنعها من تحقيق ذلك.

وفي بيان آخر، اعلنت المقاومة ان مجاهديها فجروا عند الرابعة و30 دقيقة من صباح اليوم عبوة ناسفة في جرافة تابعة لقوات الاحتلال في تلة العويضة في العديسة، ما ادى الى تدميرها واشتعال النيران فيها.

وتمكن المقاومون عند الرابعة و50 دقيقة من تدمير دبابة وجرافة اسرائيليتين في وادي الحجير واوقعوا من فيهما بين قتيل وجريح.

في هذا الوقت تواصل اسرائيل محاولة استغلال الزمن لتحقيق مزيد من الخسائر في صفوف اللبنانيين, فيما رأى اللبنانيون ان ما تقوم به الطائرات الاسرائيلية من قصف استهدف منشآت مدنية يعبر عن حالة الاحباط التي وصل اليها جيش الاحتلال الذي تكبد خسائر فادحة خلال الحرب, كان اقساها يوم امس حيث قتل 24 جنديا واصيب اكثر من مئة ودمرت اكثر من 30 دبابة ميركافا في المواجهات مع حزب الله.

واعلنت الشرطة اللبنانية استشهاد سبعة مدنيين بينهم امرأة واولادها الثلاثة واصابة 19 اخرين في غارات جوية اسرائيلية على لبنان فجر اليوم الاحد.

واستشهد مدنيان واصيب عشرة اخرون في القصف على قرية علي النهري التي تبعد 20 كيلو متراً جنوب بعلبك شرق لبنان.

وشن الطيران الاسرائيلي ثلاث غارات على الاقل على هذه القرية ما ادى الى تدمير منزل وحسينية القرية.

من جهة اخرى استشهدت امرأة واولادها الثلاثة الذين تقل اعمارهم عن عشر سنوات وخادمتهم السريلانكية في القصف الذي استهدف فجر اليوم الاحد منزلهم في برج الشمالي شرق صور.

وقالت الشرطة ان المبنى المؤلف من اربعة طوابق الذي كانت فيه هذه العائلة انهار بشكل كامل اثر تعرضه للقصف الاسرائيلي وقد حاول السكان انتشال الضحايا من تحت الانقاض لكن بدون جدوى.

وتابعت انه بعد ساعتين على القصف لم يتمكن اي جهاز اسعاف من التوجه الى المكان لان الطيران الاسرائيلي كان يواصل غاراته على منطقة صور حيث منعت اسرائيل حركة تنقل السيارات.

واصيب فلسطينيان بجروح حين قصف الطيران الاسرائيلي محطة وقود في برج الشمالي القريبة من مخيم يحمل الاسم نفسه بحسب الشرطة.

وعند مدخل صور الجنوبي المعزولة منذ الاثنين عن بقية انحاء البلاد، قصف الطيران الاسرائيلي فجر اليوم الاحد مركزا تجاريا ومحطة وقود قريبة من مستشفى ما يهدد بوصول الحريق الذي اندلع في المكان الى المبنى، كما اعلن مدير هذه المستشفى في صور بجنوب لبنان.

واعلنت الشرطة اللبنانية ان سيارات الدفاع المدني والجيش والاسعاف التي كانت تحاول الوصول الى المنطقة تعرضت لغارات جديدة مشيرة الى انها لا تعلم ما اذا سقط ضحايا.

وقال الدكتور جواد نجم عبر الهاتف ان المرضى والجرحى الـ 29 في المستشفى يواجهون خطر الاختناق بسبب اقتراب السنة النيران من المبنى.

وكان يمكن مشاهدة دخان اسود من وسط صور فوق المستشفى الواقع على المدخل الجنوبي للمدينة، وكذلك سماع تحليق الطيران وسط اصوات الانفجارات ما يشير الى غارات اخرى حول المدينة.

ومنع الجيش الاسرائيلي حركة السيارات في منطقة صور المعزولة منذ الاثنين عن بقية انحاء البلاد، مؤكدا ان كل سيارة ستعتبر مشبوهة بانها تساعد حزب الله وسيتم استهدافها.

وتم استثناء سيارات الصليب الاحمر والقوة الدولية العاملة في جنوب لبنان فقط من ذلك لكن عليها ان تحصل على اذن مسبق.

وافاد مصدر طبي ان فلسطينيا اصيب في غارة جوية اسرائيلية استهدفت مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين قرب صيدا (جنوب).

وفي شمال لبنان اصيب ستة اشخاص بجروح جراء غارات عنيفة شنها الطيران الاسرائيلي قبل فجر اليوم الاحد في حلبا كبرى مدن عكار، وفق مصدر طبي.

وقالت الشرطة اللبنانية ان الطائرات الاسرائيلية دمرت جسرين جديدين في سهل عكار يربطان هذه المنطقة بطرابلس كبرى مدن شمال لبنان، وبسوريا.

واضافت ان المقاتلات الاسرائيلية شنت اربع غارات على جسر في حلبا وعلى جسر اخر في الكويخات التي تبعد ثلاثة كلم عن حلبا. واصيب ايضا جنود في موقع للجيش اللبناني يجاور جسر حلبا بجروح طفيفة.

وافاد مصادر لبنانية ان منطقة صور والقرى المجاورة ما زالت تتعرض حتى ظهر اليوم الى غارات متتالية على معظم القرى في القطاعين الغربي والاوسط وعلى الخط المحاذي لجنوب نهر الليطاني.

فقد أغارت الطائرات على بلدات: القليلة، مجدل زون، باتوليه، دير كيفا، الشهابية والعباسية بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

وقد استحال القصف العشوائي من اتمام عملية سحب جثث الاطفال الثلاثة والخادمة السيرلانكية حتى ظهر اليوم من تحت ركام مبنى آل حويلا في البرج الشمالي.

وتدور اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة على محور الغندورية - وادي الحجير وطريق الكسارات في صريفا وعلى محور ياطر - كفرا.