الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البريج تنجز عدد من المشاريع في ظل الحصار والضائقة المالية

نشر بتاريخ: 13/08/2006 ( آخر تحديث: 13/08/2006 الساعة: 11:44 )
غزة- معا- أكد صبحي اللولو رئيس بلدية البريج أن البلدية تقوم بمهامها في ظل الحصار والضائقة المالية الصعبة التي تعيشها جميع مؤسسات الوطن بالرغم من تراكم الديون على المشتركين إلى أن وصلت إلى 6 مليون شيكل من مستحقات مياه وغيره ذلك.

وقال اللولو بان مشكلة تأمين الرواتب للموظفين باتت هاجسا مؤرقا لمرور البلدية بأزمة مالية كبيرة وصلت حاليا الى ما وصل إليه الحال في كثير من البلديات مما المادي أدى إلى تأخير صرف الرواتب داعيا الوزارة لمزيد من التنسيق مع الجهات المانحة لتأمين استمرار المشاريع الخاصة بالبنية التحتية والخدماتية فd مختلف قطاعات ومناحى الحياة0

وفيما يتعلق بالمشاريع التطويرية التي حاولت البلدية جاهدة انهائها بالرغم من الضائقة المالية التي تمر بها بسبب الحصار أفاد مدير الدائرة الفنية م. محمود طباشة أن البلدية تمكنت من تنفيذ مشروع الصيانة للطرق الرئيسية والفرعية بالبريج.

وقال طباشة " تمر المنطقة بظروف غير طبيعية ناجمة عن التطورات السياسية الإقليمية والمحلية الراهنة الأمر الذي أدى إلى شبه وقف لتمويل المشاريع من الدول المانحة وهذا ينطبق على معظم مؤسسات الوطن إلى جانب البلديات ".

وأضاف طباشة بان البلدية حاليا تقوم بتنفيذ مشروع بنية تحتية بتطوير ورصف المرحلة الوسطى من شارع خالد بن الوليد حيث تأخر المشروع عن موعد تسليمه حوالي 3 شهور، وذلك بسبب الحصار وإغلاق المعابر وعدم توفر بعض المواد الخام الرئيسية.

وأشار طباشة إلى أن البلدية قفزت قفزة نوعية على صعيد تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمنطقة البريج محققة إنجازاً متميزاً في تطوير عدد من القطاعات حيث قامت بتطوير ( 90%) لشبكة المياه الرئيسية, انجاز60% من مراحل تطوير شبكة الطرق الرئيسية ، وتطوير شبكة الطرق الداخلية بنسبة70% ، وانجاز تطوير في شبكة المجاري بنسبة 70%.

ومن الجدير ذكره أن البلدية كان لها الدور الكبير في دعم ومساندة الطواقم الإدارية والفنية العاملة طوال فترة تنفيذ مشروع إنشاء مجرى تصريف مياه الأمطار القائم بمحاذاة شارع صلاح الدين والمنفذ من قبل وكالة الغوث الدولية حيث يساهم هذا المشروع في إيجاد مخارج لمياه الأمطار إلى وادي غزة لاستغلالها فيما بعد .

وتعاني البلدية في كمية المياه حيث أن معدل استهلاك الفرد في الظروف الطبيعية بحدود 110 لتر للفرد يوميا والمتاح لدينا الآن 72 لتر للفرد يوميا أي يوجد عجز حوالي 1200

وبدوره أكد مدير الدائرة الصحية م. شوكت النجار بأن البلدية مستمرة بتقديم خدماتها للسكان بالإمكانيات المتوفرة فهى لازالت تقوم بجمع وترحيل النفايات وترحيلها بانتظام، وكذلك مراقبة شبكات المياه وصحة المياه، وصيانة شبكات المجاري، وصيانة الأرصفة وتوفير المواد اللازمة لمكافحة القوارض والحشرات، وتوفير الأشجار اللازمة لزراعة الشوارع الرئيسية .

وأضاف النجار أن البلدية لا تزال تواصل عقد العديد من اللقاءات النسوية حول صحة البيئة وآلية ترحيل النفايات من خلال فريق الارشاد البيئي التابع لمجلس النفايات الصلبة الذي قام على مدار أربعة شهور بالتنسيق مع المؤسسات الأهلية في البريج لتنفيذ هذه اللقاءات فكان بمثابة حلقة وصل بين البلدية والسكان في هذا المجال .