الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية تستقبل العام الجامعي القادم ببرامج جديدة وخطط متكاملة

نشر بتاريخ: 13/08/2006 ( آخر تحديث: 13/08/2006 الساعة: 12:48 )
غزة- معا- شدد أ.د محمد عسقول نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشؤون الأكاديمية، على أن الجامعة الإسلامية تمكنت خلال العام الجامعي 2005-2006 من تحقيق العديد من التطورات في الحقل الأكاديمي وأنها تستقبل العام الجامعي القادم ببرامج جديدة وخطط متكاملة.

وأوضح عسقول أنه من صور تلك التطورات محافظة الجامعة كعادتها على انتظام الدراسة، ونجاح الجامعة في تنفيذ التقويم الجامعي بكفاءة منقطعة النظير، إلى جانب الحضور الواضح لأعضاء هيئة التدريس في الملتقيات العلمية، والحركة البحثية والعلمية النشطة للجامعة، علاوة على استضافة العديد من الأكاديميين، وافتتاح برامج أكاديمية جديدة حيث توجت الجامعة نجاح العملية الأكاديمية للعام الجامعي المذكور بتخريج الفوج الخامس والعشرين من طلبتها، والذي ضم ما يزيد على الألفي خريج وخريجة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

واعتبر الدكتور عسقول أن افتتاح كلية الطب مطلع العام الجامعي 2006-2007 يعد من أكبر منجزات الجهد المبذول خلال العام الجامعي الماضي، والمنبثق عن التظافر الذي جمع مجلسي الأمناء والجامعة والشؤون الأكاديمية، لافتاً إلى توفر الاستعدادات اللازمة لمباشرة الدراسة في الثاني من أيلول 2006.

وأضاف عسقول أن العام الجامعي القادم سيشهد بداية عمل بضعة أقسام أكاديمية جديدة تمنح درجة البكالوريوس، مثل: قسم تطوير البرمجيات في كلية التكنولوجيا المعلومات، وقسم الاقتصاد والإحصاء التطبيقي في كلية التجارة، وقسم التكنولوجيا الحيوية في كلية العلوم، متحدثا عن البرامج النوعية في الدراسات العليا، مثل: التخصصات الدقيقة في كليتي التجارة والتربية.

وحول تقويم الأستاذ الجامعي، بين عسقول أن الجامعة حققت نتائج ذات قيمة في مجال تقويم الأستاذ الجامعي، وتمكنت من تحويل آليات التقويم لتصبح إلكترونية.

وفيما يتعلق بالاستفادة من عامل الزمن، أشار عسقول إلى أن توفر هذا العامل ساهم في دراسة الجامعة الثاقبة لآفاق التطوير والتحسين على صعيد البرامج الأكاديمية المفتوحة، والكتب الدراسية، وأداء الأكاديميين، وممارسة العمل الإداري لإفادة النشاط الأكاديمي، علاوة على المتابعة الحثيثة لجداول أعمال الأقسام والكليات.

وذكر عسقول أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تلقوا دورات تدريبية في مهارة اللغة الإنجليزية سواء كان ذلك في لغة التخصص، أو لغة العمل، أو بشكل عام، وأردف حديثه مستعرضاً عدداً من الدورات في مجال الحاسوب، مثل: "SPSS"، "Power Point"، "Excel" وغيرها وأضاف أن هناك عدد من ورش العمل المتعلقة بتطوير الأداء على مستوى العمل في الدراسات العليا، أو كليات الجامعة.

وأكد عسقول أن الشؤون الأكاديمية تعني بكفاءة عضو هيئة التدريس، والاهتمام بنشر الأبحاث العلمية المحكمة لاعتماد الدرجات العلمية المقرر أن يحصل الأكاديمي عليها خاصة بعد حصوله على درجة الدكتوراه، فضلاً عن ابتعاث الأكاديميين إلى الجامعات العالمية العريقة.

أما فيما يخص التعليم الالكتروني، اشار عسقول إلى أنه يتم التعامل معه من زاويتين، الأولى تهتم بتطوير أداء عضو هيئة التدريس في ميدان التعليم الالكتروني عبر دورات متخصصة، منوها أنها تعقد خلال الفصلين الأول والثاني، والفصل الدراسي الصيفي، وعن الزاوية الثانية عرض عسقول أنها تشمل طرح بعض المساقات لتدريس إلكترونياً بشكل جزئي أو كلي، ولفت أن ذلك يسهل على الطالب تلقي المعلومات بما يتوازن مع نظام الدراسة في الجامعة.